أخبار دولية

الرئيس الفلبيني يقدم أوراق ترشحه لمجلس الشيوخ في انتخابات 2022

(كونا) – قدم الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي اليوم الاثنين أوراق ترشحه لمجلس الشيوخ في الانتخابات المقررة العام المقبل 2022 وذلك بعد عدوله عن التنافس في منصب نائب الرئيس عقب إعلان ابنته سارا الترشح للمنصب.

وقال الأمين العام لحزب الشعب الديمقراطي الحاكم ملفين ماتيباغ في بيان صحفي إنه قام بتسجيل أوراق دوتيرتي في آخر يوم لتقديم أسماء المرشحين لمفوضية الانتخابات العامة مفيدا بأن الحزب يفضل أن يستقر دوتيرتي في مجلس الشيوخ بسبب "مسائل عائلية".

وستنتهي فترة حكم الرئيس دوتيرتي في يونيو 2022 ولا يمكنه من الترشح لإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية لفترة ثانية بموجب الدستور الفلبيني الذي يسمح فقط بالحكم لفترة واحدة مدتها 6 أعوام.

وأعلن دوتيرتي في وقت سابق عن تقاعده عن العمل السياسي لكنه أعلن لاحقا عن ترشحه لمنصب نائب الرئيس ثم عدل عن رأيه بعد تقديم ابنته الكبرى عمدة مدينة (دافاو) سارا أوراقها للمنافسة في منصب نائب الرئيس ضده.

ومن المقرر أن تقام الانتخابات العامة الفلبينية في مايو 2022 والتي تشمل انتخاب رئيس ونائب للرئيس إضافة إلى انتخاب نصف أعضاء مجلس الشيوخ المكون من 24 عضوا وأكثر من 200 عضو في مجلس النواب وآلاف المناصب الحكومية المحلية. 

زر الذهاب إلى الأعلى