اقتصاد

«النفط»: ملتقى الإعلام البترولي الرابع حدث فريد من نوعه

(كونا) – أكدت وزارة النفط ان ملتقى الإعلام البترولي الرابع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في جناح الأمانة العامة لدول الخليج في معرض (إكسبو دبي 2021) يعد حدثا فريدا من نوعه لتطوير العمل الخليجي المشترك في مجال الطاقة.

وأضافت وزارة النفط في بيان صحفي ان الملتقى الذي بدأ يوم أمس بمشاركة الوزارة ويحمل شعار (التحول العالمي في الطاقة.. سيناريوهات مختلفة) شهد ست جلسات حوارية ومحاضرات وورش عمل على مدى يومين متتاليين.

وبينت ان دول الخليج العربي حرصت على تنظيم الملتقى بصفة دورية وذلك للمرة الرابعة على التوالي بغية إبراز دور قطاع النفط وإنجازات الصناعة البترولية بدول المجلس وإسهاماتها في الاقتصاد العالمي.

 

وذكرت الوزارة ان الملتقى يعمل على نشر الثقافة البترولية والتواصل المستمر بين قطاع النفط والغاز من جهة وقطاع الإعلام المحلي والعالمي من جهة أخرى فضلا عن تعزيز مهارات الإعلاميين المختصين للقيام بدورهم في نقل الصورة الصحيحة عن قطاع البترول.
وأكدت حرص الكويت على مشاركة المسؤولين والأكاديميين والخبراء النفطيين المختصين في الدولة بجلسات العمل والحلقات النقاشية وبأوراق عمل كثيرة من شأنها إثراء الحوار وتقديم قيمة علمية كبيرة ونقاش بناء اذ قامت بإعداد محاور الجلسات واختيار المتحدثين للملتقى.

وأفادت ان اجتماعات مجموعة العمل المختصة بالإعداد والتنسيق للملتقى ناقشت على مدار أشهر عدة الكثير من الموضوعات المتعلقة بالاستراتيجية الإعلامية المنبثقة عن الاستراتيجية البترولية المشتركة لدول المجلس ومقترح إعداد ورش عمل إعلامية تخصصية خلال حلقات عمل تدريبية ضمن الملتقى الإعلامي البترولي وقد قدمت عددا من التوصيات والموضوعات لتطوير العمل الخليجي المشترك في مجال الطاقة.

ولفتت الى ان فكرة استراتيجية الإعلام البترولي بدأت منذ تقدم دولة الكويت بورقة عمل بشأن تأثير الإعلام البترولي في دول المجلس باجتماع لجنة التعاون البترولي الذي يعد لاعبا رئيسيا في توجيه الرأي العام وانطلاقا من كون البترول سلعة استراتيجية ومصدرا رئيسا للطاقة والمحرك الأساسي لاقتصاديات دول مجلس التعاون والاقتصاد العالمي ولما تحظى به دول المجلس من ثقل ومكانة بترولية عالمية متميزة إذ تسعى هذه الدول لتحقيق مصالحها البترولية وتحقيق الاستقرار في الاسواق البترولية العالمية مع الأطراف كافة.

وبينت ان لجنة التعاون البترولي في دول المجلس قررت في اجتماعها ال29 الذي عقد بالكويت في 10 أكتوبر 2010 إعداد استراتيجية للاعلام البترولي بالتنسيق مع لجنة الاستراتيجية البترولية لدول مجلس التعاون إذ قامت لجنة المختصين بالإعلام البترولي في دول المجلس بإعداد استراتيجية الإعلام البترولي لدول الخليج وباركت لجنة التعاون البترولي في اجتماعها ال31 الذي عقد في الرياض في 9 أكتوبر 2012 انعقاد ملتقى الإعلام البترولي الأول بالكويت في مارس 2013.

وضم وفد دولة الكويت الى الملتقى وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح ومديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح. 
 

زر الذهاب إلى الأعلى