محليات

«أسواق المال» و«التأمينات» و«مؤسسة البترول» الجهات الأكثر حوكمة.. وفق تقرير ديوان المحاسبة

تصدّرت هيئة أسواق المال قائمة المؤسسات الحكومية ذات الميزانية المستقلة الأكثر حوكمة في عام 2021-2022 بمعدل بلغ %92.2، تليها المؤسسة العامة للتأمينات ومؤسسة البترول بنسبة %82.2 و%81.7 لكل منهما على التوالي.

ووفقاً لتقرير ديوان المحاسبة الذي شمل 65 جهة حكومية مشمولة برقابة الديوان، فقد تذيلت مؤسسة الموانئ و«كونا» قائمة المؤسسات «المستقلة» البالغ عددها 16 جهة.

من جهة أخرى، فقد تصدرت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، والهيئة العامة لشؤون القصّر والقوى العاملة ومجلس الأمة، قائمة الهيئات ذات الميزانية الملحقة الأكثر حوكمة بمعدل يتراوح بين %69.2 و%75.2.

في المقابل، احتلت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للغذاء وهيئة مشروعات الشراكة الجهات «الملحقة» الأقل حوكمة من بين 20 جهة بمعدل يتراوح بين %41.9 و%49.2.

على صعيد متصل، تصدرت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والإدارة المركزية للإحصاء والحرس الوطني ووزارة المالية الوزارات والإدارات الحكومية الأكثر «حوكمة» بمعدل يتراوح بين %80.9 و%92.7.

بالمقابل، جاءت وزارات المواصلات و«الكهرباء والماء» و«الداخلية» والتجارة والصناعة في ذيل قائمة الوزارات والإدارات الحكومية بمعدل حوكمة يتراوح بين %27.6 و%42.1.

قواعد الحوكمة

1 – بناء هيكل متوازن لمجلس الإدارة.

2 – التحديد السليم للمهام والمسؤوليات.

3 – اختيار ممثلين من ذوي الكفاءة لعضوية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

4 – ضمان نزاهة التقارير المالية.

5 – وضع نظم سليمة لإدارة المخاطر والرقابة الداخلية.

6 – تعزيز السلوك المهني والقيم الأخلاقية.

7 – الإفصاح والشفافية بشكل دقيق وفي الوقت المناسب.

8 – احترام حقوق المساهم الرئيسي.

9 – إدراك دور أصحاب المصالح.

10 – تعزيز وتحسين أداء الشركة.

11 – التركيز على أهمية المسؤولية الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى