أخبار دولية

روسيا تنفي اتخاذها خيار الحرب ضد أوكرانيا

الكرملين: بلادنا لم تكن البادئة بأي هجوم ولا نريد حتى أن ننطق بكلمة «حرب»

• إذا بدأت الحرب فإن «أوروبا هي التي ستصبح ساحة للقتال»

(قنا) – نفت روسيا المزاعم الأوروبية باتخاذها خيار الحرب، داعية الدول الغربية إلى إعادة النظر بخصوص مواقفها من موسكو.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في تصريحات اليوم، إن روسيا لم تكن البادئة بأي هجوم ولا تريد حتى أن تنطق بكلمة «حرب»، مشدداً على أن بلاده لم تهاجم أحداً على مدار تاريخها، وأنها آخر دولة في أوروبا تريد حتى أن تنطق بكلمة حرب»، وهي تدعو الغرب إلى «اعتماد تفكير منطقي حيال المواقف ضد موسكو».

وتأتي هذه التصريحات، بعد أن أكد فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما الروسي، بالأمس، أن موسكو لا تريد الحرب، «لكنها مستعدة للدفاع عن مواطنيها في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين» المعلنتين من طرف واحد، في الوقت الذي دعت فيه ست دول أوروبية، من بينها فرنسا وألمانيا، روسيا إلى عدم الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

كما اعتبر اتهامات واشنطن لروسيا بنيتها غزو جارتها أوكرانيا «استفزازا متعمدا لتضليل المجتمع الدولي»، مضيفا أنه إذا بدأت الحرب، فإن «أوروبا هي التي ستصبح ساحة للقتال».

وصادق مجلس الدوما الروسي مؤخرا على قرار بالتوجه إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطلب الاعتراف باستقلال «الجمهوريتين الشعبيتين» عن أوكرانيا. وتبادلت القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا الخميس الماضي الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار في منطقة لوغانسك.

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري ضد أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو، التي تعتبر أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري لحلف شمال الأطلسي على حدودها.

زر الذهاب إلى الأعلى