أخبار دولية

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 6 إيرانيين 

(كونا) – فرضت الولايات المتحدة اليوم الخميس عقوبات على ستة أفراد إيرانيين وكيان إيراني واحد متهمة إياهم بمحاولة التأثير في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2020.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها نقلا عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بالوزارة أنه جرى رصد محاولات من المذكورين للتدخل عبر الانترنت للجهات الفاعلة التي ترعاها دول ومنها إيران "سعت لغرس الفتنة وتقويض ثقة الناخبين في العملية الانتخابية الأمريكية بالإضافة لنشر معلومات مضللة على وسائل التواصل الاجتماعي وإرسال رسائل تهديد عبر البريد الإلكتروني".

وأضاف أن هؤلاء أرسلوا مقطع فيديو احتيالي لتقويض الثقة في الانتخابات "من خلال التلميح إلى إمكانية الإدلاء بأصوات مزورة".

ونقل البيان عن نائب وزير الخزانة والي أدييمو تأكيده أن الوزارة ستواصل "مواجهة الجهود لتقويض نزاهة أنظمتنا الانتخابية" مؤكدا التزام الحكومة الأمريكية بمحاسبة الجهات التي ترعاها الدول لمحاولتها تقويض ثقة الجمهور في العملية الانتخابية والمؤسسات الأمريكية.

في موازاة ذلك وجهت وزارة العدل الأمريكية اتهامات لشخصين إيرانيين بتهمة "التضليل عبر الإنترنت وحملة التهديد المصممة للتأثير في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020".

وذكرت الوزارة في بيان لها أنه "جرى الكشف عن لائحة اتهام في نيويورك بتهمة تورط مواطنين إيرانيين في حملة إلكترونية لتخويف الناخبين الأمريكيين والتأثير عليهم وتقويض ثقة الناخبين وزرع الفتنة فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020".

ووفقا لوثائق المحكمة فقد حصل المتهمان على معلومات سرية عن الناخبين في الولايات المتحدة من موقع إلكتروني واحد على الأقل لانتخابات الولاية وأرسلا رسائل بريد إلكتروني تهديدية لتخويف الناخبين والتدخل بشأنهم كما قاما بإنشاء ونشر مقطع فيديو يحتوي على معلومات مضللة حول نقاط ضعف البنية التحتية الانتخابية المزعومة وحاولا الوصول خلسة إلى مواقع الويب الخاصة بالتصويت في العديد من الولايات ونجحا في الوصول بشكل غير مصرح به إلى شبكة حواسيب شركة إعلامية أمريكية " وهو ما كان "ليوفر للمتآمرين وسيلة أخرى لنشر الادعاءات الكاذبة بعد الانتخابات لولا جهود مكتب التحقيقات الفيدرالي الناجحة وجهود الشركة الضحية".

من جهته أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن واشنطن تظهر "من خلال اتخاذ هذا الإجراء أننا سنحاسب الجهات التي ترعاها الدول على محاولتها تقويض ثقة الجمهور في العملية الانتخابية والمؤسسات الأمريكية." وأوضح أن "التصنيفات الحالية تمثل الجهود الجماعية لوزارة الخزانة ووزارة الخارجية ومكتب التحقيقات الفيدرالي".

كما شدد بلينكن على أن الحكومة الأمريكية "اتخذت إجراءات حاسمة ومعطلة ضد الذين يسعون للتدخل في انتخاباتنا بما في ذلك تحذير مكتب التحقيقات الفيدرالي للجمهور من المحاولات قبل انتخابات 2020."

زر الذهاب إلى الأعلى