أخبار دولية

تقرير حكومي يمني: نزوح 113 ألف مواطن 

(كونا) – كشف تقرير حكومي يمني اليوم السبت عن نزوح 113 ألف مواطن جراء التصعيد العسكري لميليشيات الحوثي في محافظتي (مأرب) و(الحديدة) خلال الأسابيع الماضية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك ترأس اجتماعا للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين الحكومية في عدن قدمت خلاله تقريرا متكاملا عن أوضاع النازحين والاجراءات التي تمت لاستقبالهم في المحافظتين.

وأوضح التقرير أن (مأرب) استقبلت 93 ألف نازح منذ سبتمبر الماضي فيما سجلت (الحديدة) 20 ألف نازح منذ العاشر من نوفمبر الجاري.

وأشار الى أنه تم إنشاء 19 مخيما جديدا في (مأرب) فيما يجري إنشاء ثلاثة مخيمات في مدينتي (الخوخة) و(المخأ) الساحليتين جنوبي (الحديدة) لاستقبال النازحين من المحافظة.

ولفت التقرير إلى أن (الوحدة التنفيذية للنازحين) تواصلت مع المنظمات الدولية لسد احتياجات النازحين وتوفير الخدمات ومستلزمات الايواء والرعاية لهم.

من جانبه وجه رئيس الوزراء اليمني الوزارات والجهات المعنية والسلطات المحلية بمضاعفة الجهود لتقديم التدخلات الإنسانية للنازحين والمهجرين جراء التصعيد المستمر لميليشيات الحوثي خاصة في محافظتي (مأرب) و(الحديدة) والاستعداد لمواجهة أي نزوح جديد.

وأضاف عبدالملك أن الموجات الجديدة للنزوح ضاعفت الأعباء الإنسانية التي تواجهها الحكومة لافتا إلى أنها ستعمل بالتنسيق مع المنظمات الأممية على تخصيص مبالغ إضافية لمواجهة أي حالات طوارئ.

وأكد على المسؤولية الأخلاقية للأمم المتحدة والمجتمع الدولي لممارسة الضغط على ميليشيات الحوثي لوقف هجماتها المستمرة بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة ومختلف الأسلحة على المدنيين والنازحين في (مأرب) ووقف ما تمارسه من جرائم وانتهاكات ضد المدنيين في (الحديدة). 

 

زر الذهاب إلى الأعلى