محليات

مجلس الوزراء: التبرع بمليوني دولار للاجئين الأوكرانيين

 

• المجلس أبّن الخطيب: رمز ونموذج للنائب المثالي

 

 

 

• الموافقة مبدئياً على إعادة تسمية بعض المدن والضواحي
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، بعد عصر اليوم الإثنين، في قصر السيف، برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء.

 

تبرُّع لأوكرانيا وأفغانستان
وأكد المجلس أنه بناءً على توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وفي ضوء التداعيات الإنسانية وزيادة تدفق اللاجئين من أفغانستان وأوكرانيا، وتنفيذاً للتوجيهات السامية، فقد قرر مجلس الوزراء الموافقة على التبرع بخمسة ملايين دولار لتقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان، ومليوني دولار لتقديم مساعدات إنسانية للاجئين الأوكرانيين، وذلك عن طريق الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
 
واستمع المجلس إلى شرح قدمه الخالد بشأن نتائج زيارتي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والوفد المرافق له للبلاد، والرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، والوفد المرافق له للبلاد. 
 
وأوضح المجلس أنه استمع إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والماء وزير الداخلية بالوكالة، بشأن نتائج مشاركته في أعمال الدورة «39»، لمجلس وزراء الداخلية العرب، والتي عقدت في قرطاج بتونس.
 
وأحاط وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدفاع بالوكالة، المجلس علماً، بنتائج مشاركته في أعمال الدورة «26» للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي المنعقد في بروكسل مؤخراً.

 

الوضع الصحي بالكويت
واستمع المجلس إلى شرح قدمه وزير التجارة والصناعة وزير الصحة بالنيابة حول آخر مستجدات الوضع الصحي في الكويت، والذي يشهد من واقع الإحصاءات انخفاضاً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، ومن يتلقى العلاج في أجنحة كوفيد والعناية المركزة ولله الحمد.
 
وأحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية لجنة متابعة برنامج عمل الحكومة، بشأن التقرير المقدم من الفريق المنبثق عن لجنة متابعة برنامج عمل الحكومة، بشأن متابعة مبادرات الجهات الحكومية المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة والإجراءات المتخذة من قبل الجهات الحكومية بهذا الشأن.

 

تقرير مخرجات التعليم
وتدارس المجلس توصية اللجنة بشأن التقرير المقدم من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وبالإجراءات التي اتخذها فريق العمل المشكل لإعداد رؤية مشتركة بين الجهات الحكومية المعنية بشأن تنويع مخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل. 
 
وقرر مجلس الوزراء إحالة التقرير إلى اللجنة التعليمية والصحية والشباب لدراسته من جميع جوانبه، ووضع رؤية مستقبلية بهدف التغلب على التحديات التي تواجه مخرجات التعليم في سوق العمل الكويتي، وموافاة مجلس الوزراء بما تنتهي إليه الدراسة وذلك خلال شهر من تاريخه. 
 
وأحيط مجلس الوزراء علماً بتوصيتي لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقريرين نصف السنويين، عن أعمال وأنشطة المجلس الأعلى للتخصيص من يوليو 2021، ويناير 2022.
 
كما تدارس المجلس توصية اللجنة بشأن تقرير متابعة الخطة السنوية 2021/2022 للربع الثالث للفترة من «1/4-31/12/2021»، وقرر المجلس تكليف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الداخلية بالوكالة بإحالة التقرير إلى مجلس الأمة.

 

الموافقة مبدئياً على إعادة تسمية بعض المدن
وقرر مجلس الوزراء الموافقة من حيث المبدأ على المقترح المقدم من المؤسسة العامة للرعاية السكنية، بشأن تسمية المدن والضواحي والمناطق السكنية التالية، وإحالة الموضوع إلى بلدية الكويت لاتخاذ ما يلزم في هذا الشأن.

 

تأبين الدكتور أحمد الخطيب
وأبن مجلس الوزراء عضو مجلس الأمة السابق المرحوم الدكتور أحمد الخطيب، الذي وافاه الأجل المحتوم يوم أمس الأحد، والمجلس إذ يستذكر بكل تقدير جهود الفقيد المخلصة ودوره البارز في الحياة السياسية وعلى مختلف الأصعدة لخدمة قضايا وطنه، حيث كان رمزاً ونموذجاً للنائب المثالي المتحلي بالشجاعة والعلم والخبرة والمساهم في ترسيخ الديمقراطية الكويتية ، ليتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.
 

إدانة تفجير مسجد في باكستان

 

وأدان مجلس الوزراء التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً في مدينة «بيشاور» شمال غرب باكستان، والذي أسفر عن عشرات من القتلى والجرحى، مؤكداً موقف الكويت الرافض لمثل هذه الأعمال الإجرامية، والتي تتنافى مع كافة الأديان والقيم والأعراف الإنسانية.

 

 
زر الذهاب إلى الأعلى