أخبار دولية

«فايننشال تايمز»: أوكرانيا تدقُّ ناقوس الخطر النووي.. في تشيرنوبيل

دقت أوكرانيا ناقوس الخطر بشأن تأثير الغزو الروسي على المنشآت النووية، بعد القتال بالقرب من تشيرنوبيل، والقلق بشأن الطريقة التي تدار بها المواقع.
وتسبب القتال حول تشيرنوبيل في انقطاع التيار الكهربائي اليوم الأربعاء، مما أثار مخاوف بشأن تجميعات الوقود النووي المستهلك المخزنة في المنشأة التي تم إيقاف تشغيلها، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «فايننشال تايمز».

لا يوجد تهديد فوري
قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه لا يوجد تهديد فوري للسلامة من فقدان الطاقة، لكن المسؤولين النوويين والعلماء قالوا إنهم قلقون بشأن حالة طاقم المحطة، الذين ظلوا في الموقع بعد فترة وجيزة من غزو روسيا لأوكرانيا قبل أسبوعين.
وطالب المسؤولون الأوكرانيون بوقف إطلاق النار في المنطقة وأثاروا مخاوف منفصلة بشأن مفاعل زابوريزهزهيا النووي، الأكبر في أوروبا، بالقرب من مدينة إنيرهودار جنوب شرق البلاد، واحتُجز العاملون في المصنع منذ أن سيطرت عليه القوات الروسية الغازية يوم الجمعة.
وصرح جيرمان جالوشينكو، وزير الطاقة الأوكراني، لصحيفة «فايننشال تايمز»، بأن القوات الروسية والشيشانية تحتجز رهائن لليوم الخامس على التوالي.
وقال جالوشينكو «إنهم يحتجزونهم كرهائن هناك، هؤلاء هم الأشخاص المسؤولون عن الأمن النووي».

إصابة خط كهرباء
وقال مسؤولون أوكرانيون في تشيرنوبيل، إن خط كهرباء يخدم المحطة أصيب خلال قتال اليوم الأربعاء.
وأعلنت شركة أوكرنرجو الأوكرانية لنقل الكهرباء الحكومية، عن انقطاع بعد الساعة 11 صباحًا، وقالت إن مولدات الطوارئ التي تعمل بالديزل قد تم تشغيلها، وهو ما يكفي للحفاظ على الطاقة لمدة 48 ساعة، ويتم تخزين حوالي 20.000 مجموعة وقود نووي مستنفد في الموقع.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها لا ترى أي تأثير حاسم على السلامة، فيما يتعلق ببركة تخزين الوقود المستهلك بالموقع، وأن هناك ما يكفي من مياه التبريد في المنشأة لإزالة الحرارة بشكل فعال دون الحاجة إلى إمدادات الطاقة.
أثارت أوكرانيا، التي تحاول حشد الدعم العالمي لأنها تقاوم الغزو والقصف الروسيين، شبح تهديد نووي أوسع لأوروبا من سيطرة القوات الروسية على منشأة تشيرنوبيل وزابوريزهيا التي تم إيقاف تشغيلها.

قنابل غير منفجرة
ورداً على سؤال حول مخاوف محددة تتعلق بالسلامة، أشار جالوشينكو إلى رفاهية الموظفين، الذين يتناوبون عادة ولكن ظلوا في العمل لمدة خمسة أيام متواصلة ، والقنابل غير المنفجرة في المنطقة.
وقال إن الوحدة الأولى تعرضت للقصف والمشكلة الآن هي أن هناك الكثير من القنابل غير المنفجرة على محيط المحطة بالقرب من الوحدات، وهذا أمر خطير للغاية.
وقال المسؤول الأوكراني إن هناك نحو 50 مركبة ثقيلة داخل المحطة و 400 إلى 500 جندي منقسمين بين روس ومقاتلين تحت سيطرة الزعيم الشيشاني رمضان قديروف.

زر الذهاب إلى الأعلى