اقتصاد

بريطانيا تجمّد أصول 7 أثرياء روس بينهم مالك نادي «تشيلسي» الإنجليزي

(كونا) – أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس تجميد أصول سبعة أثرياء روس وممتلكاتهم أبرزهم مالك نادي «تشيلسي» الإنجليزي رومان أبراموفيتش ومنعهم من دخول بريطانيا.

وأكدت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان صحفي أن تشريعاً خاصاً سيدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل سيحظر على الشركات والأفراد البريطانيين التعامل مع الأثرياء الروس المشمولين بالعقوبات إلى جانب منعهم من القيام بأي تحويلات أو تعاملات مالية.

وذكرت أن القرار يشمل كلا من رومان أبراموفيتش والرئيس التنفيذي لشركة «روس نفط» إيغور سيتشين إلى جانب أولاغ ديريباسكا وأندري كوستين وأليكسي ميلر ونيكولاي توكاريف وديميتري لوبيديف.

وأشار البيان إلى أن «الأوليغارش» السبعة يملكون ثروة مشتركة لا تقل عن 15 مليار جنيه إسترليني (قرابة 20 مليار دولار) مضيفاً أن العقوبات الاقتصادية البريطانية شملت إلى غاية الآن نحو 200 روسي من المقربين من الكرملين والمتعاونين معه.

وعلى صعيد متصل أكدت وزيرة الثقافة والرياضة والإعلام البريطانية نادين دوريس أن أبراموفيتش لن يتمكن من الاستفادة من أي أموال من صفقة بيع نادي «تشيلسي» الذي يملكه منذ عام 2003.

وأوضحت دوريس في بيان صحفي أن العقوبات المباشرة على أبراموفيتش ستؤثر بشكل مباشر على النادي الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز مضيفة أن الحكومة ستصدر ترخيصاً استثنائيا يسمح للنادي بمواصلة اللعب ودفع أجور اللاعبين والموظفين.

يذكر أن أبراموفيتش قرر مباشرة بعد بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عرض نادي «تشيلسي» للبيع في صفقة رجح خبراء أن قيمتها ستتجاوز ثلاثة مليارات جنيه إسترليني (3.95 مليار دولار) من ضمنها 1.5 مليار جنيه (1.97 مليار دولار) عبارة عن قروض من أبراموفيتش لناديه.

وبدأت روسيا فجر الـ24 من فبراير الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا وسط إدانات واسعة النطاق من الدول الغربية وحلف شمال الأطلسي «ناتو» استتبعها فرض سلسلة من العقوبات الغربية على روسيا ومؤسساتها.

زر الذهاب إلى الأعلى