محليات

مراقبة وضع الجائحة وتطورات المتحوِّر Xe.. ووصوله إلى الكويت وارد

• المتحور الجديد رُصد في بريطانيا ولم يتسبب حتى الآن في موجة ارتدادية

• البلاد تمر بفترة التقلب الفصلي ما يصاحبها ارتفاع موسمي في أمراض الجهاز التنفسي

أكدت مصادر حكومية أن الحالة الوبائية المحلية لفيروس كورونا في وضع الانحسار حاليا، وهناك استقرار غير مسبوق في الحالة الصحية العامة بالبلاد.

وكشفت المصادر لصحيفة «القبس»، أن قطاعي الصحة العامة والترصد الوبائي يقومان بمراقبة وضع الجائحة وتحوراتها، محليا وعالميا، وبانتظام وفق إستراتيجية التكيف معها التي أعلنتها وزارة الصحة.

كما أكدت أنه لا قلق حاليا من المتحور الجديد Xe (المدمج بين متحوري أوميكرون الأول والثاني)، حيث رُصد منذ يناير الماضي في بريطانيا ولم يتسبب حتى الآن في موجة ارتدادية وحالاته المسجلة في بريطانيا محدودة منذ ذلك الحين، وأعراضه شبيهة ومماثلة لأعراض المتحور أوميكرون الأول.

وعن احتمال وصول مثل هذه المتحورات للبلاد، أكدت المصادر أن ذلك وارد، خاصة في ظل انفتاح الكثير من دول العالم وحركة السفر، ما يعطي فرصة للمتحورات بالانتقال بين شعوب دول العالم بلا استثناء.

وأوضحت المصادر أن المتحورات الجديدة التي ظهرت أخيرا يتم التعاطي بمرونة معها في الإجراءات الوقائية مع طبيعة الحالة الوبائية والمتحورات المستجدة.

على صعيد آخر، بينت مصادر صحية أن البلاد تمر الآن بفترة التقلب الفصلي والجوي التي تسمى محليا «موسم السرايات» وموجات الغبار، ما يصاحبها ارتفاع موسمي في أمراض الجهاز التنفسي، خاصة لدى مرضى الحساسية والربو، داعية تلك الفئة من المرضى إلى أخذ الاحتياطات الصحية اللازمة في هذا الفصل من هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى