اقتصاد

وكالة الطاقة الدولية ستفرج عن 120 مليون برميل نفط.. وواشنطن ترحب

أكدت وكالة الطاقة الدولية الخميس، مساهمات الدول الأعضاء في الإجراء الجماعي الثاني للإفراج عن مخزونات النفط رداً على الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت الوكالة أن الالتزامات التي قدمها الأعضاء بلغت 120 مليون برميل على مدى 6 أشهر، حيث ستسحب الولايات المتحدة 60 مليون برميل من النفط من مخزوناتها الاستراتيجية بينما ستفرج اليابان عن 15 مليوناً.

ومن بين المساهمين الرئيسيين الآخرين كوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا.

من جهتها رحبت الولايات المتحدة بإعلان وكالة الطاقة الدولية سحب 60 مليون برميل من احتياطي دولها الأعضاء من النفط خلال الأشهر الستة المقبلة للتعامل مع ارتفاع أسعار المحروقات المرتبط بالأزمة الروسية الأوكرانية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان إن هذه الخطوة «ستدعم المستهلكين الأمريكيين والاقتصاد العالمي» مؤكدة أن الإدارة الأمريكية ستواصل العمل مع «المجتمع الدولي لتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة الذي يقلل الطلب على النفط ويعزز اقتصادنا في مجال الطاقة النظيفة».

وكانت وكالة الطاقة الدولية أكدت أن الدول الأعضاء فيها قررت ضخ المزيد من الاحتياطي النفطي لديها وهو ما سيوفر حسب بيان للوكالة 240 مليون برميل من النفط الاحتياطي في السوق العالمية خلال الأشهر الستة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى