أخبار دولية

بايدن: أمريكا سترد إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية

• سنرفع القيود المترتبة على تصدير الغذاء الى الخارج

• سنرد على أي استخدام للأسلحة الكيميائية في أوكرانيا “وفقا لطبيعة ذلك الاستخدام”

• لم أهدد الرئيس الصيني لكنني أبلغته بعواقب دعم روسيا في غزوها لأوكرانيا

(وكالات) – أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في بروكسل، الخميس، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان يراهن على انقسام حلف شمال الأطلسي حين بدأ العملية العسكرية في أوكرانيا، لكن الحلف موحد اليوم أكثر من أي وقت.

وقال بايدن في قمة لحلف الأطلسي ومجموعة السبع، إن «بوتين لم يعتقد أننا سنتمكن من الحفاظ على هذه الوحدة. الحلف موحد اليوم أكثر من أي وقت مضى. لقد حصل بوتين تماماً على عكس ما كان يريده».

وأعرب الرئيس الأمريكي عن أمله ألا تساعد الصين روسيا في التخفيف من تداعيات العقوبات الغربية، معتبراً أن المستقبل الاقتصادي لبكين مرتبط بالغرب أكثر من ارتباطه بالجار الروسي.

وقال بايدن «أعتقد أن الصين تفهم أن مستقبلها الاقتصادي سيكون مرتبطاً أكثر بعلاقاتها مع الغرب وليس مع روسيا. ولديّ أمل كبير أنها لن تقوم بمساعدة موسكو للتخفيف من أثر العقوبات التي فرضت عليها بعد العملية العسكرية في أوكرانيا».

ووعد بايدن بأن حلف شمال الأطلسي سيرد في حال استخدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أسلحة كيميائية في الحرب في أوكرانيا.

وقال في قمة للحلف ومجموعة السبع «سنرد إذا تم استخدامها. وطبيعة الرد ستكون رهناً بطبيعة هذا الاستخدام».

كما طالب باستبعاد روسيا من مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى، وإن الموضوع طُرح خلال اجتماعاته مع قادة العالم في بروكسل في وقت سابق، أمس الخميس.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان ينبغي إخراج روسيا من المجموعة، قال بايدن «إجابتي نعم، الأمر يعتمد على مجموعة العشرين».

وأضاف «إذا كانت دول مثل إندونيسيا وغيرها لا توافق على إبعاد روسيا، فإن وجهة نظره هي أنه ينبغي السماح لأوكرانيا بحضور اجتماعات المجموعة».

زر الذهاب إلى الأعلى