اقتصاد

فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعاً بنسبة 202.7%

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس ارتفاعا في فائض الكويت التجاري مع اليابان اكثر من ثلاث مرات في الشهر الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 202.7 في المئة ليصل الى 112.9 مليار ين «841 مليون دولار» بفضل ارتفاع فواتير التصدير.
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابيا لمدة 14 عاما وأربعة اشهر.
وأضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 177.8 في المئة على اساس سنوي في الشهر الماضي ليصل الى 127.3 مليار ين «948 مليون دولار» في ارتفاع للشهر الـ14 على التوالي فيما ارتفعت وارداتها من اليابان للمرة الاولى منذ شهرين بنسبة 69 في المئة لتصل الى 14.4 مليار ين «107 ملايين دولار».
وأشارت البيانات الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان تضخم في الشهر الماضي بنسبة 155.8 في المئة ليصل الى 1.1 تريليون ين ياباني «8 مليارات دولار» مع نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 129.7 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وأوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تمثل نسبة 94.6 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 136.7 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 43.4 في المئة بسبب الطلب على السيارات والسلع المصنعة والآلات الكهربائية.
وذكرت أن اليابان سجلت في الشهر الماضي عجزا تجاريا عالميا للمرة الـ10 على التوالي بقيمة 2.4 تريليون ين «17.8 مليار دولار» مع استمرار ارتفاع اسعار الطاقة وضعف الين في رفع قيمة الواردات.
ووفقا للبيانات ارتفعت صادرات ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 15.8 في المئة مقارنة بالعام السابق بفضل الطلب القوي على شحنات الصلب والوقود المعدني ومكونات اشباه الموصلات.
وذكرت أن الواردات ارتفعت بنسبة 48.9 في المئة بفضل ارتفاع اسعار الطاقة خاصة النفط الخام والفحم والغاز الطبيعي المسال لافتة الى ان الصين ظلت في الشهر الماضي أكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة.
 

زر الذهاب إلى الأعلى