محليات

د.عبدالسميع بهبهاني: زلزال الكويت صناعة بشرية تتعلق بالتكسير الهيدروليكي لمكامن النفط 

• طالب بوقف التكسير لمدة أسبوعين على الأقل ومراجعة الآثار واستعمال تقنيات بديلة

• أكد أن أساسات المباني الكويتية غير مصممة لزلازل بقوة أكثر من 1.5 درجة

أكد الخبير النفطي د.عبدالسميع بهبهاني أن الأصل الجيولوجي لموقع الكويت أنها على صفيح مستقر زلزاليا ، وتتأثر الكويت والجزيرة العربية بالزلازل المجاورة على أعماق 25 كيلومتر من شمال إيران والعراق ، والتي تؤثر على الكويت اعتيادا بحدود 2-3 درجة باهتزازات شمالية شرقية–جنوبية غربية .

وأوضح أن الزلزال الذي وقع في الكويت فجر اليوم بقوة 5 درجات على عمق 5 كيلومتر ، وجاءت بؤرة الزلزال غرب الكويت ، والهزات باتجاه شرق – غرب ، مبيناً أن التحليل العلمي المقترح أن الزلزال غير متناسق مع الموقع الجيولوجي الطبيعي للكويت ، مؤكداً أن الزلزال صناعة بشرية (Man made ) قد تتعلق بالتكسير الهيدروليكي لمكامن النفط (او ضخ مياه في مكامن!) ، لافتاً إلى أن التقنية نظريا اعتيادية، لكن هنا فيها تهور لوصول الهزة 5 درجات .

وأضاف أن الخطورة أن هذا الزلزال اصطناعي إذ وصل الى سطح الأرض بقوة 5 درجات مع وجود طبقات الأرض الضحلة (1000 متر) متصدعة وقابلة للتنشيط والانزلاق وتنهار ، موضحاً أن اساسات المباني الكويتية غير مصممة لزلازل بقوة أكثر من 1.5 درجة فهي معرضة للانغماس بسبب سيولة التربة !" .

وأشار إلى أنه "إذا أخذنا نموذج الزلازل الاصطناعية في تكساس وأوكلاهوما نتيجة التكسير المكمني، فانصح وقف التكسير لمدة أسبوعين على الأقل ومراجعة اثار الزلزال ومن ثم استعمالات التقنيات البديلة!" .

واختتم بالقول "في الوقت الذي نحتاج فيه إلى زيادة الانتاج النفطي، نحتاج إلى السلامة!" .

زر الذهاب إلى الأعلى