أخبار دولية

انطلاق المفاوضات الروسية – الأوكرانية في بيلاروسيا

(كونا) – انطلقت مفاوضات روسية أوكرانية اليوم الاثنين في إقليم (غوميل) في بيلاروسيا لبحث سبل وقف اطلاق النار بين القوات الروسية والاوكرانية حسبما يأمل الوفد الاوكراني.

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف في تصريح نقلته وكالة (تاس) الروسية للانباء عن أسفه بسبب عدم بدء المفاوضات أمس لافتا إلى وجود الوفد الروسي واستعداده في بيلاروسيا لهذا الغرض.

وامتنع بسكوف عن تحديد المطالب التي يطرحها الجانب الروسي في هذه المباحثات داعيا الى "انتظار بدء المباحثات وسيرها".

على صعيد متصل ذكرت وكالة الانباء الاوكرانية (يونيان) ان الوفد الاوكراني يضم وزير الدفاع الاوكراني الكسي ريزنيكوف ورئيس كتلة الحزب الحاكم البرلمانية دافيد اراخاميا ونائب وزير الخارجية نيقولاي توتشيتسكي ومستشار الرئيس الاوكراني ميخائيل بودولياك والنائب روستان اوميروف .

ويضم الوفد الروسي مساعد الرئيس الروسي فلاديمير ميدينسكي ونائب وزير الدفاع الروسي الكسندر فومين ونائب وزير الخارجية اندريه رودينكو والسفير الروسي في مينسك بوريس غريزلوف .

ونسبت وكالة انباء (نوفوستي) الروسية إلى رئيس الوفد الروسي ميدينسكي القول إن بلاده مهتمة بالتوصل الى تفاهمات مع اوكرانيا فيما اعلنت الرئاسة الاوكرانية أن المسألة الأساسية في المفاوضات "يجب أن تتمحور حول وقف إطلاق النار".

وكانت الرئاسة الاوكرانية قد اعلنت أمس الاحد عن اتفاق لإجراء مفاوضات بين وفدين أوكراني وروسي بعد اتصال هاتفي مع نظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو تم الاتفاق خلاله على إجراء مفاوضات روسية اوكرانية من دون شروط سابقة.

وتعهد الرئيس البيلاروسي بأن تبقى الطائرات والصواريخ والمروحيات المرابطة في الاراضي البيلاروسية في مرابضها خلال عملية المفاوضات في منطقة الحدود الاوكرانية البيلاروسية على ضفاف نهر (بريبيات).

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن في ال 23 من الشهر الحالي عن بدء عملية عسكرية خاصة في شرق اوكرانيا بهدف "حماية السكان المدنيين هناك". 

زر الذهاب إلى الأعلى