أخبار دولية

رئيس كوريا الجنوبية يؤدي اليمين الدستورية ويدعو الشمال لنزع سلاحه النووي

(كونا) – أدى المحافظ يون سيوك-يول اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية ليصبح رسميا رئيسا لكوريا الجنوبية وذلك خلال حفل تنصيب تعهد خلاله بإعداد "خطط جريئة" لإنعاش اقتصاد كوريا الشمالية حال اقدام الأخيرة على اتخاذ خطوات لنزع سلاحها النووي.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عنه القول في خطاب خلال حفل التنصيب الذي أقيم بساحة الجمعية الوطنية بالعاصمة سيؤول "بينما لا تشكل برامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية تهديدا لأمننا وأمن شمال شرق آسيا فحسب فإن باب الحوار سيظل مفتوحا حتى نتمكن من حل هذا التهديد سلميا". 

وأضاف "سنترك باب الحوار مفتوحا لحل قضية التطوير النووي بصورة سلمية وسنعد خططا جريئة من أجل تحسين الاقتصاد وجودة الحياة في كوريا الشمالية اذا أوقفت برنامجها للتطوير النووي وحققت النزع النووي بصورة حقيقية".

وعلى الصعيد المحلي استعرض يون سيوك-يول التحديات المختلفة التي تواجه كوريا الجنوبية والعالم ومنها الأوبئة وإعادة الترتيب فيما يتعلق بسلاسل التوريد العالمية إلى جانب تراجع النمو وتزايد البطالة.

وقال "إنني أقف هنا متحملا مهمة لإعادة بناء دولة صاحبها هو الشعب على أساس الديمقراطية الحرة ونظام اقتصاد السوق ولبناء دولة تقوم بواجبها ودورها في المجتمع الدولي".

وأشارت (يونهاب) إلى أنه من المتوقع أن يتصدر ملف كوريا الشمالية جدول أعمال قمة يون سيوك -يول الأولى مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في سيؤول يوم 21 مايو الجاري.

وكان يون سيوك -يول (61 عاما) الذي خاض سباق الرئاسة مرشحا عن المعارضة المحافظة نجح في التغلب على منافسه عن الحزب الحاكم ليفوز برئاسة كوريا الجنوبية لولاية مدتها خمس سنوات.

وشغل يون سيوك -يول منصب المدعي العام في عهد الرئيس السابق مون جيه-إن في الفترة من 2019 إلى 2021 واستقال من منصبه في مارس 2021 بعد أشهر من صراع مع الإدارة حول إضعاف سلطة الادعاء وتحقيقات مع حلفاء الرئيس.

زر الذهاب إلى الأعلى