اقتصاد

مجلس التعاون الخليجي يوقّع اتفاقية للتجارة الحرة مع كوريا الجنوبية

جاسم البديوي: خطوة تاريخية نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي

رحبت دول مجلس التعاون الخليجي بتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين المجلس وجمهورية كوريا الجنوبية، واعتبرتها خطوة تاريخية نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، إن توقيع اتفاقية تجارة حرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية كوريا الجنوبية، خطوة تاريخية نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، بحسب ما نقلت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي على موقعها الإلكتروني.

جاء ذلك خلال توقيع البديوي ووزير التجارة بجمهورية كوريا الجنوبية آن دوك غيون، على البيان المشترك لختام المفاوضات، والتوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون وجمهورية كوريا الجنوبية، في سيؤول.

وقال البديوي، إن اتفاقيات التجارة الحرة تأتي تنفيذاً لتوجيهات قادة دول مجلس التعاون الخليجي، نحو تعزيز علاقات مجلس التعاون الاقتصادية مع الدول والتكتلات الدولية الأخرى، وتحقيق المصالح التجارية والاستثمارية المشتركة.

وذكر أن هذا التوقيع جاء كثمرة لمفاوضات استمرت على مدى 5 جولات، عكست الرغبة الحقيقية المشتركة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الاقتصادي بين الجانبين، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية في زيادة حجم التجارة الثنائية، وزيادة التبادل التجاري في السلع والخدمات بين الطرفين، وتعزيز خطط التنوع الاقتصادي في دول الخليج وكوريا الجنوبية.

وأكد البديوي أن الاتفاقية تضمنت 18 فصلاً، وشملت التجارة في السلع، والخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الرقمية، والتعاون في مجالات الشركات الصغيرة والمتوسطة، والإجراءات الجمركية، والملكية الفكرية، وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية تعد ثاني الاتفاقيات التي يبرمها مجلس التعاون مع شركائه التجاريين في دول العالم خلال 2023، بعد الإعلان عن التوقيع على اتفاقية مماثلة مع جمهورية باكستان في سبتمبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى