محليات

«الصحة» تتأهَّب لالتهاب الكبد الحادّ.. مجهول السبب

رفعت وزارة الصحة درجة التأهُّب في كافة مرافقها، وعممت على جميع المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الصحة الوقائية في جميع المناطق، بضرورة سرعة الإبلاغ عن وجود أي حالات مؤكدة لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب.
ووجهت رئيس المركز الوطني لتطبيق اللوائح الصحية الدولية في وزارة الصحة د. سندس القبندي كتاباً رسمياً، إلى مدير الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د. دينا الضبيب، بخصوص ضرورة التعميم على رؤساء وحدات الرعاية الصحية الأولية في المناطق الصحية، للتنبيه بشأن تفشي لحالات التهاب كبد حاد غير معروف السبب في المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية، مع التشديد على ضرورة سرعة إبلاغ المركز الوطني عن أي حالات مؤكدة قد يتم اكتشافها، وذلك عملاً بالاجراءات المتبعة للحفاظ على الامن الصحي في البلاد، وفقاً لما ذكرت «الجريدة».
وأوضح الكتاب أن المركز الوطني تلقى بتاريخ 17 أبريل الجاري بلاغاً من قطاع الطوارئ والأحداث الصحية الطارئة التابع للمكتب الاقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، يفيد بتأكيد إصابة 10 حالات بالتهاب الكبد الحاد غير معروف السبب في المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية، وفي 8 أبريل الجاري رُصدت 74 حالة، و3 حالات في أسبانيا.
وأضاف الكتاب أن المتلازمة السريرية للحالات تكون مصاحبة بارتفاع انزيمات الكبد بشكل ملحوظ مع ظهور بعض الاعراض، كآلام بالبطن والقيء والاسهال، مشيرا إلى أن جميع الحالات من الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين عدة أشهر و10 سنوات، وقد اكتشفت حالة واحدة مرتبطة وبائياً وخضعت 6 حالات لعمليات زراعة كبد.
وذكر الكتاب أن التحقيقات الوبائية مستمرة للتعرف على مصدر العدوى، سواء العوامل المعدية أو غير المعدية، حيث تجرى اختبارات مخبرية للكشف عن الإصابة بأي مواد كيميائية أو سموم إضافية للحالات المحددة.
وأوضح أنه لم يتم تحديد أي عوامل وبائية أخرى، بما في ذلك السفر الدولي، حيث لا توصي المنظمة بوضع أي قيود للسفر الدولي مع المملكة المتحدة بسبب ظهور مثل هذه الحالات.

زر الذهاب إلى الأعلى