أخبار دولية

الأمم المتحدة تُطلق نداءين طارئين لجمع 1.7 مليار دولار لدعم أوكرانيا 

(كونا) – اطلقت الامم المتحدة وشركاؤها في المجال الانساني نداءين طارئين منسقين لجمع 7ر1 مليار دولار بهدف تقديم الدعم الانساني العاجل للاشخاص المتأثرين بالنزاع داخل اوكرانيا واللاجئين الذين فروا الى الدول المجاورة.

وحث الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس في كلمته خلال فعالية الاطلاق على الاستجابة لهذين النداءين المنقذين للحياة حيث تتطلب خطة الاستجابة الانسانية داخل اوكرانيا 1ر1 مليار دولار لتلبية الاحتياجات المتصاعدة لاكثر من 6 ملايين شخص تضرروا ونزحوا بسبب العمليات العسكرية على مدى الاشهر الثلاثة المقبلة.

واضاف ان خطة مساعدة المتضررين خارج البلاد تتطلب 551 مليون دولار لمساعدة الفارين عبر الحدود وبشكل اساسي الى بولندا وهنغاريا ورومانيا ومولدوفا مشيرا الى ان هذه الخطط تتطلب اموالا لتعزيز الامدادات الطبية والصحية المهمة ومياه الشرب المأمونة والمأوى والحماية.

واعرب غوتيريس عن شكره للدول الاعضاء التي رحبت بالفارين من اوكرانيا قائلا انه "من المهم ان يمتد هذا التضامن دون اي تمييز على اساس العرق او الدين".

وقال "بالنسبة للعديد من الاشخاص الذين بقوا في البلاد فقد اصبحت الحياة صعبة وخطيرة بشكل متزايد ولا يوجد في معظم الاماكن سوى القليل من الهياكل الاساسية لايواء وحماية اعداد كبيرة من الناس".

واثنى على المنظمات الوطنية والمحلية التي تقدم المساعدة والعاملين في المجال الإنساني والصحي الاوكرانيين الذين يعتنون بجرحى القتال وقال "على المجتمع الدولي ان يمنحهم دعمنا المطلق اذ يجب ان نساعد الاوكرانيين على مساعدة بعضهم البعض خلال هذا الوقت العصيب".

واشار غوتيريس الى ان وكالات الامم المتحدة باقية وتقدم المساعدات في اوكرانيا لافتا الى انه قبل الهجوم العسكري الاخير كانت تلك الوكالات تصل الى 3 ملايين شخص في الشرق.

وحذر الامين العام من مغبة ان يكون للازمة في اوكرانيا تأثير خطير على الاشخاص المعرضين للخطر في جميع انحاء العالم "ليس فقط لانها ستنهك التمويل الانساني اكثر لكن لان اوكرانيا تعد مصدرا مهما للحبوب".

ولفت الى ان برنامج الاغذية العالمي يشتري اكثر من نصف القمح من اوكرانيا محذرا من ان يؤدي الاضطراب في موسم الحصاد الى ارتفاع الاسعار وزيادة الجوع في العالم.

وقال غوتيريس "ان ذلك يشير الى الحاجة الملحة للتضامن العالمي ليس فقط لتمويل برامج المساعدات الانسانية ولكن للاستثمار في السلام فأكثر انواع الاغاثة الانسانية فعالية هو اسكات البنادق الآن اكثر من اي وقت مضى ويجب علينا تكثيف جهودنا من اجل تحقيق السلام في كل مكان". 

زر الذهاب إلى الأعلى