محليات

د.غانم الحجيلان لـ«سرمد»: ليس هناك سبب معروف لالتهاب الكبد الحاد حتى الآن.. وهذا هو المُقلق

• هناك نمط عدوى.. ولا يوجد ارتباط بين الالتهاب مجهول السبب وبين لقاحات كورونا 

• المرض يُصيب الأطفال.. وقد يكون سببه فيروس أو بكتيريا أو أغذية ملوثة

(سرمد) – أكد استشاري الأمراض المعدية والباطنية د.غانم الحجيلان أن القلق الحقيقي بشأن انتشار التهاب الكبد الحاد هو عدم معرفة السبب الحقيقي لحدوث هذا الالتهاب حتى الآن ، مبيناً أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الالتهاب ذات نمط معدي .

وأوضح الحجيلان في تصريح خاص لشبكة «سرمد» الإعلامية أن جميع الحالات التي تم رصدها عالمياً حتى الان من الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين عدة أشهر و10 سنوات ، مبيناً أن الأعراض تتضمن في ارتفاع انزيمات الكبد مع ظهور بعض الاعراض كآلام بالبطن والقيء والاسهال .

وأضاف أن ما يتردد بشأن ارتباط ظهور التهاب الكبد الحاد بلقاح كورونا أمر غير دقيق ، حيث لم يثبت أي ارتباط حتى الآن بين تطعيمات كورونا بمختلف أنواعها وظهور هذا المرض مجهول السبب .

هذا ورفعت وزارة الصحة درجة التأهُّب في كافة مرافقها، وعممت على جميع المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الصحة الوقائية في جميع المناطق، بضرورة سرعة الإبلاغ عن وجود أي حالات مؤكدة لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب.

ووجهت رئيس المركز الوطني لتطبيق اللوائح الصحية الدولية في وزارة الصحة د. سندس القبندي كتاباً رسمياً، إلى مدير الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د. دينا الضبيب، بخصوص ضرورة التعميم على رؤساء وحدات الرعاية الصحية الأولية في المناطق الصحية، للتنبيه بشأن تفشي لحالات التهاب كبد حاد غير معروف السبب في المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية، مع التشديد على ضرورة سرعة إبلاغ المركز الوطني عن أي حالات مؤكدة قد يتم اكتشافها، وذلك عملاً بالاجراءات المتبعة للحفاظ على الامن الصحي في البلاد، وفقاً لما ذكرت «الجريدة».

زر الذهاب إلى الأعلى