أخبار دولية

بريطانيا: تسوية نهائية مع طهران بشأن مديونية قديمة مقابل الافراج عن ثلاثة رعايا من اصل ايراني

(كونا) – أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الاربعاء توصلها إلى تسوية نهائية مع ايران بشأن مديونية قديمة تعود لسبعينيات القرن الماضي مقابل الافراج عن ثلاثة معتقلين ايرانيين يحملون الجنسية البريطانية.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في بيان صحفي ان ما يعرف بدين (الخدمات العسكرية العالمية) قد تم تسويته بما يتوافق مع الالتزامات القانونية والعقوبات البريطانية والدولية ضد ايران.

واوضحت ان الدين محمي بجملة من الشروط وسيوجه فقط لشراء الاحتياجات الانسانية لايران مضيفة ان المفاوضات بشأن هذه القضية بدأت منذ اكتوبر الماضي وشملت محادثات مباشرة مع وزير الخارجية الايراني أمير عبد اللهيان ولقاءات مباشرة بين وفدي البلدين.

واشادت تراس في هذا السياق بالوساطة العمانية التي دخلت على الخط منذ ديسمبر الماضي عقب لقائها مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي قائلة» نحن ممتنون لاصدقائنا العمانيين في دعمهم لنا لاستعادة مواطنينا».

وعلى صعيد متصل اكدت تراس ان السلطات الايرانية قامت صباح اليوم بالافراج عن السجينين نازانين زاغازي- رادكليف وانوشه عاشوري وهما في طريقهما الى بريطانيا بينما أفرج عن مراد تاهباز بإجازة خاصة وسيمكث في بيته في العاصمة الايرانية طهران.

من جانب اخر اكد وزير الدفاع البريطاني بان والاس اليوم انه قام يوم الخميس الماضي بتوقيع قرار يسمح بتحويل 8ر393 مليون جنيه استرليني (2ر515 مليون دولار) لايران.

واوضح في بيان مكتوب لنواب مجلس العموم ان الدين نجم عن صفقة عسكرية بين شركة (الخدمات العسكرية العالمية) التابعة لوزارة الدفاع البريطانية ونظام الشاه ولكن بسبب «الثورة الاسلامية» لم يلتزم الجانب البريطاني باتمام الصفقة رغم تلقيه دفعة أولى من اموال النظام الايراني السابق.

وذكر ان المحاكم البريطانية ومحكمة التحكيم الدولية اعتبرت ان الدين الايراني يظل مسجلا على عاتق الحكومة البريطانية مشددا على ان تحويل الاموال للحكومة الايرانية هو في الحقيقة امتثال بريطاني للاحكام القضائية والالتزامات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى