أخبار دولية

وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي يقرون آلية حماية لتدفق نازحي أوكرانيا

(كونا) – أقر وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي بالإجماع إنشاء آلية حماية مؤقتة تهدف إلى توفير استجابة إزاء تدفق النازحين من أوكرانيا على خلفية العملية العسكرية التي تشنها روسيا حاليا هناك.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان اليوم الجمعة إن وزراء داخلية التكتل الذي يضم 27 دولة اتفقوا خلال اجتماعهم في بروكسل أمس الخميس على أن هذه الآلية ستتيح أمام الدول الأعضاء تقديم استجابة مناسبة للفارين من الصراع في أوكرانيا.

وأضاف البيان أنه سيتم بموجب الآلية منح الأشخاص المؤهلين وضع حماية مشابهة لوضع اللاجئين في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.

 

وشدد البيان على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل بذل قصارى جهده لمساعدة أوكرانيا وضحايا الحرب مشيرا إلى أنه أتيحت الفرصة للوزراء لطمأنة نظرائهم الأوكرانيين على ذلك خلال مؤتمر عقد عبر تقنية الفيديو.
 
ولفت إلى ان وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي أجروا خلال الاجتماع تبادلا للآراء حول الحوكمة السياسية والوضع في منطقة شنغن.
 
وأضاف أن الوزراء أيدوا اقتراح الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي بإنشاء مجلس شنغن وأن الدول الأعضاء ايدت كذلك إنشاء مقياس لتقييم الوضع في منطقة شنغن.
 
ومن المقرر أن يناقش وزراء العدل في الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق اليوم اقتراحا باتخاذ قرار بشأن مكافحة خطاب الكراهية وجرائم الكراهية في أوروبا. 
زر الذهاب إلى الأعلى