أخبار دولية

ارتفاع عقود الغاز الطبيعي الأوروبية 10% مع تصاعد التوترات في أوكرانيا

ارتفعت العقود الأوروبية للغاز الطبيعي خلال تعاملات الجمعة في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية إذ نجحت موسكو في السيطرة على منشأة نووية في جارتها الجنوبية.

وصرح "فاتح بيرول" مدير وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس بأن روسيا تستغل مواردها من الغاز الطبيعي كسلاح اقتصادي وسياسي، إذ ترى الوكالة أن  تسريع نشر طاقة الرياح والطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي قد يساعدوا على خفض وارداته من الغاز الطبيعي الروسي بأكثر من الثلث في غضون عام.

وبلغت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي من روسيا مستوى 155 مليار متر مكعب في 2021.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت عقود الغاز الطبيعي تسليم أبريل والمتداولة في هولندا "تي تي إف" 10.05% إلى 176.99 يورو لكل ميجاواط في الساعة في تمام الساعة 01:10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وذلك وفقًا لبيانات شركة "إنتركونتيننتال إكستشينج" Intercontinental Exchange والمعروفة اختصارًا بـ"ذا آيس"، بعدما سجلت 199.99 يورو أمس الخميس.

وارتفعت أسعار البنزين في المملكة المتحدة إلى مستوى قياسي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي دفع تكلفة النفط إلى مستويات جديدة مرتفعة. 

وأظهرت البيانات الصادر من "إكسبريان كاتاليست" التي نقلها "ياهو فاينانس" وصول متوسط تكلفة لتر البنزين بالمملكة المتحدة إلى 152.2 بنس الأربعاء من 151.67 بنس الثلاثاء، كما بلغ متوسط تكلفة لتر الديزل مستوى قياسي مرتفع عند 155.84 بنس في الجنوب الشرقي. 

وذكر "سيمون ويليامز" المتحدث باسم شركة "آر إيه سي" أن أسعار الوقود في المملكة المتحدة يحددها سعر النفط وسعرصرف الدولار مقابل الاسترليني، وأضاف أن ارتفاع الأسعار أمر حتمي في الأيام والأسابيع المقبلة. 

وأضاف: بما أن هذه الفترة شهدت ارتفاعًا قياسيًا في الأسعار ويمكن أن تستمر لبعض الوقت، فقد يحتاج السائقون إلى اتخاذ خطوات للسيطرة على التكاليف، موضحًا: قد يكون تقليل القيادة خيارًا بالنسبة للبعض، ولكن أولئك الذين يعتمدون على سياراتهم سيضطرون إلى محاولة شراء الوقود بأفضل سعر ممكن ثم تحقيق أعلى كفاءة في استهلاك الوقود. 

زر الذهاب إلى الأعلى