أخبار خليجية

السعودية: الاستمرار بتقديم الخدمات بأعلى المستويات لضيوف الرحمن لإتمام نسكهم بكل يسر وسهولة

(كونا) – أكد مسؤولون سعوديون ان الجهات المشاركة في تنظيم حج هذا العام مستمرة في تقديم الخدمات بأعلى المستويات لضيوف الرحمن لإتمام نسكهم بكل يسر وسهولة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي اليومي لموسم حج هذا العام الذي عقد اليوم الخميس في منطقة (العوالي) بمكة المكرمة بمشاركة متحدث وزارة الصحة السعودية محمد العبدالعالي والمتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال الشلهوب والمتحدث الرسمي بوزارة الحج والعمرة السعودية هشام بن سعيد.

وأكد الدكتور العبدالعالي جاهزية الوزارة في جميع مواقع الحج التي تشمل تهيئة أكثر من 25 ألف من منتسبي وزارة الصحة السعودية لتقديم الخدمات الصحية لكافة الحجاج في مكة المكرمة والمدنية المنورة والمشاعر المقدسة من خلال 23 مستشفى تتضمن 4654 سرير تنويم من بينها 1080 سريرا للعناية المركزة وكذلك 238 سريرا خصصت لحالات الإجهاد الحراري ( ضربات الشمس ) إلى جانب تقديم عدد من الخدمات الإسعافية من خلال 175 سيارة إسعاف من بينها سيارات مكتملة الخدمات بشكل متقدم.

واضاف انه هناك شبكة من المراكز الممتدة داخل المشاعر وخارجها بعدد 147 مركزا صحيا و 16 مركزا صحيا للطوارئ بجسر الجمرات بالإضافة الى مستشفى الصحة الافتراضي الذي يقدم ست خدمات للمستفيدين من الرعاية الافتراضية.

واكد العبدالعالي ان الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولم تسجل بينهم أي تفشيات أو حالات مرضية مؤثرة على الصحة العامة لافتا الى ان المنشآت الصحية استقبلت حتى الآن أكثر من 53 الف زائرا فيما بلغ عدد الخدمات المقدمة من الصحة الافتراضية الف و 736 خدمة.

من جانبه أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال الشلهوب اكتمال تنفيذ المرحلة الأولى من خطة نقل حجاج بيت الله الحرام إلى المشاعر المقدسة بأمن وأمان ويسر وسهولة وطمأنينة لقضاء اليوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) في مشعر (منى) والمبيت فيها تمهيدا للتصعيد منها بعد صلاة فجر يوم غد الجمعة الموافق للتاسع من ذي الحجة للوقوف بعرفات.

وقال العقيد الشلهوب «تستمر الجهات الأمنية والحكومية المشاركة كافة وبكامل استعداداتها في تنفيذ مهامها في المشاعر المقدسة لإقامة مناسك حج هذا العام ‏وفق الخطط ‏والتنظيمات المعتمدة» مؤكدا استمرار قوات أمن الحج في تنفيذ مهامها للتحقق من حصول حجاج الداخل على التصاريح اللازمة للحج حيث سيواصل رجال الأمن تنفيذ مهامهم في جميع المداخل المؤدية إلى العاصمة المقدسة والطرق والممرات المؤدية إلى المسجد الحرام وفرض طوق أمني محكم حول المشاعر المقدسة حتى نهاية موسم الحج.

واوضح أنه تم ضبط عدد من المخالفين لتعليمات الحج مداخل العاصمة المقدسة لمحاولتهم الحج من دون تصريح وتحرير محاضر بمخالفاتهم لتطبيق العقوبات المقررة بواقع عشرة الاف ريال سعودي (نحو 666ر2 الف دولار امريكي) لكل شخص وإعادتهم من حيث أتوا.

من جهته أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة السعودي هشام سعيد أن الوزارة أكملت كافة استعداداتها لخدمة ضيوف الرحمن بأفضل وأعلى معايير ومستويات الجودة.

وأشار إلى أن مراكز التواصل في وزارة الحج والعمرة هدفها الاستماع إلى رغبات ضيوف الرحمن والخروج بمبادرات نوعية وأفكار إبداعية تسهم في تحسين التجربة الرقمية لحجاج بيت الله الحرام.

زر الذهاب إلى الأعلى