محليات

أنشطة إنسانية كويتية مكثّفة في أواخر رمضان تزامناً مع قرب حلول عيد الفطر

(كونا) – كثفت الهيئات الكويتية أنشطتها الإنسانية في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك لمؤازرة النازحين والمحتاجين في المنطقة حيث تصدرت أولوياتها الأسبوعية عمليات توزيع مساعدات غذائية وتنفيذ مشروعات لإفطار الصائمين إلى جانب توزيع قسائم شرائية و"كسوة العيد" تزامنا مع قرب حلول عيد الفطر السعيد.
وشهد الأسبوع المنتهي أمس الجمعة في هذا الإطار توزيع سلال غذائية في تونس وفلسطين واليمن إلى جانب تنظيم مشروع "إفطار صائم" في الهند إلى جانب توزيع كسوة عيد الفطر على أطفال في اليمن كما امتدت الأنشطة الخيرية على الصعيد المحلي بتوزيع قسائم شرائية على أسر محتاجة في دولة الكويت بمناسبة العيد.
ولم تتوقف الجهود الإنسانية الكويتية الأسبوعية عند هذا الحد وإنما تضمنت أيضا توقيع اتفاقية لإنشاء مركز إقليمي للاستجابة للكوارث والحرائق في تركيا وتوقيع اتفاقية مع الصومال بشأن الترتيبات المالية في إطار الدول الفقيرة المثقلة بالديون.
وبداية مع تونس حيث قامت (الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير) بدولة الكويت بتوزيع 200 سلة غذائية لفائدة المحتاجين في منطقتي (الخضراء) و(عرقوب) الريفيتين بمحافظة (القيروان) الواقعة وسط غربي تونس حيث احتوت كل منها على كميات من المواد الاستهلاكية الأساسية ومنها الدقيق والزيت.
وتوجه عضو (شبكة غصن الزيتون) التونسية التي أشرفت على الحملة مفتاح الجليتي في تصريح لتلفزيون دولة الكويت بالشكر لدولة الكويت حكومة وشعبا بهذه المناسبة.
وقال الجليتي إن الكويت تقف دائما إلى جانب التونسيين من المحتاجين في هذه الأيام الفضيلة موضحا أنه تم إعداد قوائم للمحتاجين من أرامل وفقراء والتدقيق عليها حتى تذهب هذه المساعدات الكويتية لمحتاجيها.
من جهته قال مسؤول السلطة المحلية بمحافظة (القيروان) رضا محمدي في تصريح مماثل إن رمضان هو شهر الرحمة والتآزر متوجها بالشكر لدولة الكويت "التي لطالما وقفت إلى جانب تونس لا سيما في برامج دعم المشاريع ذات الصبغة التنموية".
وفي فلسطين نفذت (جمعية القرآن والسنة) في مدينة (قلقيلية) بالضفة الغربية مشروع السلال الغذائية الرمضانية بتمويل من (جمعية الإغاثة الإنسانية) في دولة الكويت.
وقال رئيس (جمعية القرآن والسنة) خليل خضر في تصريح صحفي إن المشروع استهدف 94 عائلة معوزة ومتعففة معربا عن شكره وتقديره لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا ومؤسسات "على ما يقدمونه للفلسطينيين في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها".
وفي السياق أشادت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بالإسهامات التي قدمتها دولة الكويت لدعم تمويل عملياتها ومساندة أنشطتها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مدير مكتب (أونروا) لدى الاتحاد الأوروبي ماتياس بورشارد عبر الإنترنت قبل مؤتمر بروكسل السادس حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة المقرر عقده في العاشر من مايو المقبل حيث أعرب عن شكره للمساهمات التي قدمتها دولة الكويت وقطر للوكالة العام الماضي ورغبته في "مزيد من الدعم من دول الخليج".
وفي اليمن قامت جمعية الهلال الأحمر الكويتي بتوزيع 2418 سلة غذائية متكاملة على أسر نازحة ومتضررة في أربع محافظات يمنية ضمن حملة (الكويت بجانبكم) المستمرة للعام الثامن على التوالي.
وقال المدير العام للجمعية عبد الرحمن العون في تصريح صحفي إن عملية التوزيع شملت محافظات (مأرب) و(عدن) و(تعز) و(حضرموت) وتأتي في إطار "الدعم المستمر لدولة الكويت لإخوانهم في اليمن في شتى المجالات".
وأوضح أن هذه العملية تساهم في مساعدة مئات الأسر اليمنية النازحة والمتضررة من الأوضاع التي تشهدها البلاد لا سيما في شهر رمضان الكريم وقرب حلول عيد الفطر المبارك.
من جانبه قال المدير التنفيذي لمؤسسة استجابة للأعمال الإنسانية المنفذة لعملية التوزيع طارق لكمان في تصريح مماثل إن هذه العملية "تخفف معاناة الأسر النازحة والفقيرة وذات الدخل المحدود في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي تعاني منها معظم الأسر في اليمن" معربا عن شكره وتقديره لدولة الكويت "على دعمها الدائم لأشقائهم في اليمن".
وفي الإطار ذاته دشنت الجمعية الكويتية للإغاثة بمدينة (تعز) اليمنية توزيع 4832 سلة غذائية على الأسر المتضررة والنازحة في أربع محافظات يمنية ضمن حملة (الكويت بجانبكم).
وأعرب المدير العام لمكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمني في (تعز) نبيل جامل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال حفل التدشين عن شكره وتقديره لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا على الدور "المحوري" في دعم الشعب اليمني وإسناده وإغاثته في مختلف الظروف وخصوصا الراهنة منها.
من جانبه أوضح نائب مدير مكتب الجمعية الكويتية للإغاثة في اليمن عادل باعشن في تصريح ل(كونا) أن هذا المشروع الذي يأتي ضمن الأنشطة الإغاثية للجمعية يستهدف الأسر الأكثر تضررا والنازحين في أربع محافظات يمنية هي (تعز) و(شبوة) و(الحديدة) و(مأرب).
بدورها وزعت (الجمعية الخيرية للتنمية والتطوير) الكويتية 230 سلة غذائية على أسر نازحة بمحافظة (مأرب) ضمن حملة (الكويت بجانبكم).
وقال المدير التنفيذي لمؤسسة (الوصول الإنساني) المنفذة للمشروع تصريح ل(كونا) إن الهدف من المشروع هو الإسهام في تخفيف معاناة الأسر النازحة في المحافظة وتخفيف معاناتها في شهر رمضان الكريم مضيفا أن هذا المشروع يأتي امتدادا لمشروعين آخرين لتوزيع 320 سلة غذائية خلال شهر رمضان بدعم كريم من جمعيات خيرية كويتية.
ويأتي ذلك بعدما قدمت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية 201 سلة غذائية تم توزيعها على أسر فقيرة بمحافظة (الجوف) اليمنية فيما دعمت جمعية (بلد الخير) 119 أسرة نازحة في (مأرب) بسلال غذائية وزعت في الأسبوع الأول من شهر رمضان.
وعلى صعيد متصل في اليمن أيضا وضع مسؤولون محليون أمس الجمعة حجر الأساس لمستشفى المرحوم عدنان العوجان الصحي الذي يستفيد منه 15 ألف شخص بمنطقة (دمون) في محافظة (حضرموت) شرقي اليمن بإشراف جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية بدولة الكويت ضمن حملة (الكويت بجانبكم).
وأشاد مدير عام مديرية (تريم) حسن الدويلة في تصريح صحفي خلال حفل التدشين بالجهود الإنسانية والتنموية لدولة الكويت ودعمها للبنية التحتية في اليمن في مختلف المجالات.
وأشار إلى أن هذا المشروع النوعي سيخفف العبء على المواطنين من خلال ايصال الخدمات الصحية إلى المناطق الآهلة بالسكان كما سيخفف الضغط على القطاع الصحي بشكل عام.
ومن جانبه قال مدير وحدة المشاريع الانشائية بمؤسسة (استجابة للأعمال الانسانية) المنفذة للمشروع عماد بامؤمن إن مشروع المستشفى يتكون من دور واحد على مساحة 395 مترا مربعا.
وبين أن المستشفى يشمل أقسام الطوارئ العامة والرقود للرجال والنساء والعمليات الصغرى وغرف خاصة بالإدارة والطبيب المناوب والأمومة والطفولة والتطعيم وعيادة نساء وولادة وغرفة ولادة طبيعية إضافة إلى المختبر والصيدلية والأشعة والاستقبال ودورات المياه.
ولفت إلى أن المستشفى الذي سيتم انجازه في غضون عام سيقدم خدماته لنحو 15 ألف شخص من أهالي منطقة (دمون).
وبمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي توزيع كسوة العيد على 600 طفل بمحافظات (حضرموت) و(عدن) و(تعز) و(مأرب) ضمن حملة مشاريعها الخيرية التي أطلقتها في اليمن خلال شهر رمضان المبارك.
وأكد المدير العام للجمعية عبد الرحمن العون ل (كونا) أهمية هذا المشروع الخيري الذي ينفذه (الهلال الأحمر) سنويا بالتعاون مع مؤسسة (استجابة) للأعمال الإنسانية لتعزيز التكافل الاجتماعي والاهتمام بالأسر اليمنية مضيفا أن مشروع كسوة العيد الفطر من شأنه تخفيف معاناة الأسر النازحة والفقيرة وذات الدخل المحدود وسط الأوضاع المعيشية الصعبة للأسر في اليمن. 
وفي نيودلهي أعلنت سفارة دولة الكويت في الهند تنفيذها مشروع "إفطار صائم" السنوي بإشراف الأمانة العامة للأوقاف بتبرع كريم من أهل الخير في الكويت.
وقالت السفارة في بيان ل (كونا) إنها قامت بالتنسيق مع العديد من الجمعيات الخيرية الهندية في مختلف الولايات ضمن إطار حملة (الكويت بجانبكم) بتوزيع أكثر من 2200 سلة تحتوي على مواد غذائية أساسية على عدد كبير من الاسر الهندية.
وأعرب سفير دولة الكويت لدى الهند جاسم الناجم عن شكره للجهات الكويتية لا سيما الأمانة العامة للأوقاف والشعب الكويتي الذي جبل على حب العمل الخيري وتقديمهم المساعدة للمحتاجين.
وذكر الناجم أن مشروع "إفطار صائم" بالهند للعام الحالي هو الأضخم مقارنة بالسنوات الماضية حيث تم توزيع حوالي 42 طنا من المواد الغذائية وأن المشروع لم يتوقف حتى في أحلك الظروف التي مرت بها الهند العام الماضي بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).
من جهته أعرب عبدالعزيز الأعظمي الأمين العام لجمعية الغزالي الخيرية وهي إحدى الجمعيات المنفذة للمشروع هذا العام عن تقديره لدولة الكويت ومؤسساتها الخيرية لاستمرارها بتقديم الدعم للأسر المحتاجة.
وعلى صعيد اخر أشاد سفير سريلانكا لدى الكويت عثمان جوهر في تصريح ل(كونا) عقب لقائه الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الكويتي مها البرجس بجهود الكويت على الساحة الإنسانية الدولية لا سيما برامجها الإنسانية ومشاريعها التنموية في العالم.
وقال جوهر إن جمعية الهلال الأحمر الكويتي تقوم بدور محوري في تعزيز الجهود الدولية لتخفيف آثار الأزمات والكوارث عبر مبادراتها الإنسانية والتنموية مشيرا إلى الأعمال الإنسانية التي نفذتها الجمعية في سريلانكا ومنها مركز صباح الأحمد للتأهيل البدني في مدينة (جفنا).
وذكر أنه بحث مع البرجس توفير الجمعية للأدوية والمستلزمات الطبية لعدد من المستشفيات في سريلانكا ومدى حاجتها لتلك المساعدات الطبية عن طريق الصليب الأحمر السريلانكي.
من جانبها أكدت البرجس تقديم الدعم والعون للشعب السريلانكي الصديق والتركيز على توفير النواقص من التجهيزات والأدوية والمستلزمات الطبية بشكل عاجل انعكاسا لعلاقات الصداقة القوية بين الدولتين.
وأشارت إلى مشاريع الهلال الأحمر الكويتي السابقة في سريلانكا إذ تم تنفيذ العديد من المشاريع الإنسانية وبشكل خاص في قطاع الإغاثة والصحة وبناء المشاريع التنموية.
وعلى الصعيد المحلي أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي توزيع 1070 قسيمة شراء بقيمة 50 دينارا للقسيمة على الأسر المحتاجة في دولة الكويت بمناسبة عيد الفطر المبارك من المسجلين بكشوفات الجمعية.
وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الجمعية خالد الزيد ل(كونا) على هامش هذه الفعالية إن المستفيدين سيتوجهون لشراء كسوة عيد الفطر من المحلات المخصصة لتغطية احتياجات الأطفال والأيتام وكبار السن مما يسهم في إرساء روح البهجة على الجميع مؤكدا أهمية دعم الأسر المحتاجة لمواجهة أعباء ومسؤوليات الحياة والتخفيف عنهم.
وذكر الزيد أن الجمعية خصصت في مقرها فريقا تطوعيا لخدمة الأسر المحتاجة لتوزيع قسائم الشراء والسلال الغذائية والمستلزمات الصحية معربا عن بالغ الشكر للمتطوعين والمتطوعات على دورهم الإنساني في خدمة المجتمع.
وأشار إلى برامج المساعدات العينية التي تقدمها الجمعية بشكل دائم للمحتاجين والمستفيدين من الجمعية وإلى توزيع السلال الغذائية على الأسر المحتاجة وإفطار الصائم على العمالة الهامشية طوال شهر رمضان الفضيل.
وفي تطور منفصل أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي عن توقيع اتفاقية مع إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا (آفاد) لإنشاء مركز إقليمي للاستجابة للكوارث والحرائق في (أنطاليا) بتركيا بتبرع من بيت التمويل الكويتي (بيتك).
وقال نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية أنور الحساوي ل(كونا) إن الاتفاقية تنص على إنشاء وتجهيز مركز إقليمي للاستجابة للكوارث والحرائق في (أنطاليا) لدعم جهود مكافحة حرائق الغابات التي اجتاحت العديد من المناطق في تركيا وما تبعته من خسائر مادية وبشرية.
وأضاف الحساوي أن (بيتك) خصص المبالغ اللازمة لدعم المشروع الإنساني وتنفيذه مشيدا بالتعاون القائم بين الجمعية وبيت التمويل الكويتي لدعم المشاريع الخيرية المتنوعة.
من جانبه أشاد رئيس هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا (آفاد) يونس سيزار في تصريح مماثل ل(كونا) بالتعاون مع الهلال الاحمر الكويتي مؤكدا أن هذا التعاون في مواجهة الكوارث يسهل على الطرفين الاستعداد لها.
وقال سيزار إن الهلال الأحمر الكويتي يتمتع بسجل حافل من الإنجازات في جهود العمل الإنساني والبرامج المجتمعية والإغاثية المختلفة معربا عن تقديره لمساندة الجمعية للشعوب التي تتعرض للكوارث الطبيعية والحد من معاناتهم الإنسانية.
كما ثمن سيزار دور قوة الإطفاء العام الكويتية واستجابتها في مكافحة حرائق الغابات التي شهدتها بلاده في شهر أغسطس الماضي.
جاء ذلك في بيان صادر عن (قوة الإطفاء) على هامش استقبال رئيسها الفريق خالد المكراد المسؤول التركي الزائر للبلاد والوفد المرافق حيث أكد عمق الروابط المتينة بين البلدين الصديقين.
وشهدت تركيا في شهر أغسطس الماضي حرائق غابات في عدد من الولايات على طول الساحل الجنوبي حيث دمر أكثر من 270 حريقا 53 مقاطعة وحصد أرواح بحسب مصادر رسمية تركية وشارك فريق من قوة الإطفاء الكويتية في مهام إطفاء حرائق الغابات بناء على توجيهات أميرية سامية.
وعلى جانب آخر وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع جمهورية الصومال الفيدرالية اتفاقية الترتيبات المالية في إطار الدول الفقيرة المثقلة بالديون حيث وقعها نيابة عن الصندوق المدير العام مروان الغانم فيما وقعها نيابة عن الصومال السفير الدكتور عبدالله أودوا.
وقال الصندوق في بيان صحفي إن توقيع الاتفاقية يأتي بعد أن توقف حق السحب عن جمهورية الصومال منذ عام 1989 نتيجة للأحداث الداخلية التي مرت بها إذ سعى الصندوق بالاتفاق مع الحكومة الفيدرالية واتساقا مع مختلف الدائنين للتوافق على جدولة الديون.

زر الذهاب إلى الأعلى