اقتصاد

الملياردير الأميركي جيف بيزوس يخسر 20.5 مليار دولار في ساعات

تلقى الملياردير الأميركي جيف بيزوس ضربة قوية بعد خسارته 20.5 مليار دولار من ثروته؛ بعدما أصابت نتائج تحقيق شركة أمازون خسائر كبيرة.

وسجّلت شركة أمازون أول خسارة ربع سنوية منذ 2015، بعد تباطؤ المبيعات وارتفاع التكاليف وتعثر التسوق عبر الإنترنت، وفق تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، أمس الجمعة.

وبين التقرير أن أمازون بعد تسجيلها نمواً هائلاً استجابة لاحتياجات المستهلكين أثناء الجائحة شهدت مؤخراً زخماً في السعي للتعامل مع التضخم ونقص العمالة واضطرابات سلاسل التوريد.

وبلغت خسائر أمازون 3.8 مليارات دولار في الربع الأول من 2022، مقارنة بأرباح بلغت 8.1 مليارات دولار في الفترة ذاتها خلال 2021، إذ ارتفعت الطلبات عبر الإنترنت خلال جائحة كورونا.

وهوى سهم أمازون كوم في أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ 2006، ليكون السهم قرب أدنى مستوياته في عامين.

وتراجعت أسهم شركة التجارة الإلكترونية بنسبة 14.05% في جلسة الجمعة، بعد أن أعلنت خسارة ربع سنوية وأبطأ نمو في المبيعات منذ عام 2001.

بدوره قال أندي جاسي، المدير التنفيذي لأمازون: "تسببت الجائحة وما تلاها من حرب في أوكرانيا في نمو وتحديات غير عاديين".

وأوضح جاسي أن الشركة كانت تواجه زيادة في الكلف، مع استمرار الضغوط التضخمية واضطراب سلاسل الإمداد.

يشار إلى أن بيزوس، مؤسس أمازون ورئيسها التنفيذي، يملك 9.8% من أسهم الشركة، ما يجعله ثاني أثرى أثرياء العالم بعد إيلون ماسك.

وانخفض صافي ثروة بيزوس إلى 148.4 مليار دولار، حسب مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات من ذروة هذا العام بأكثر من 210 مليارات دولار.

وخسر أغنى 500 شخص في العالم ما مجموعه أكثر من 54 مليار دولار يوم الجمعة، وسط هزيمة السوق الأوسع، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ.

زر الذهاب إلى الأعلى