رياضة

القضاء السويسري يبرئ بلاتر وبلاتيني من تهم فساد

(قنا) – برأ القضاء السويسري اليوم، رئيسي الاتحادين الدولي والأوروبي السابقين، السويسري جوزيف بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني، في قضية احتيال وتزوير قضت على مسيرتهما الإدارية.

ولم توافق المحكمة الجزائية في بلينتسونا على طلبات النيابة العامة منتصف يونيو بسجن بلاتر (86 عاماً) وبلاتيني (67 عاماً) سنة وثمانية أشهر مع وقف التنفيذ، على خلفية الاحتيال على الاتحاد الدولي «فيفا» بحصول بلاتيني على تعويض غير مبرر بقيمة مليوني فرنك سويسري نظير عمل استشاري لصالح بلاتر.

وكان بلاتيني وبلاتر وقعا اتفاقا مكتوبا في أغسطس 1999 يقضي بدفع الاتحاد الدولي مبلغ 300 ألف فرنك سويسري سنويا لبلاتيني، لكنهما اعترفا بانها اتفقا بعقد شفوي على دفع 700 ألف سنويا أيضا عندما تسمح مالية الاتحاد الدولي بذلك.

وقدم بلاتيني الذي ترأس الاتحاد الأوروبي بين عامي2007 و2015 فاتورة بقيمة مليوني فرنك سويسري في بداية عام 2011 موقعة من بلاتر، إلى «فيفا» كرصيد متأخر للراتب، وهو الأمر الذي اعتبرته النيابة العامة تزويرا واحتيال.

وزعم الرجلان اللذان طلبا البراءة بوجود تلاعب سياسي وقضائي هدف إلى إبعادهما عن السلطة.

وانضم بلاتر إلى فيفا عام 1975 وأصبح أمينا عاما في 1981 ثم رئيس أكبر منظمة كروية بداية من 1998، قبل أن يجبر على التخلي عن منصبه وأوقف ثماني سنوات تم تقليصها إلى ست، لخرقه قواعد الأخلاقيات.

أما بلاتيني الذي يعتبر بين أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم، فقد تعرض بدوره لعقوبة إيقاف لثماني سنوات تم تقليصها إلى أربع من قبل محكمة التحكيم الرياضي.

زر الذهاب إلى الأعلى