اقتصاد

ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج إلى 23.6 مليار دولار

ارتفعت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج 12.8% في مارس، لتسجل نحو 3.3 مليار دولار مقابل نحو 2.9 مليار دولار قبل عام.

تحويلات المصريين بالخارج

أعلن البنك المركزي المصري، الإثنين، في بيان أن إجمالي التحويلات في الشهور التسعة الأولى من السنة المالية 2021-2022 صعدت بنسبة 1.1% على أساس سنوي إلى 23.6 مليار دولار، وفقاً لـ «فوربس».

تمثل تحويلات المصريين بالخارج موردًا أساسياً للنقد الأجنبي في مصر، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية التي تمر بها البلاد حالياً على خلفية الأزمة الأوكرانية.

تسببت الحرب الاوكرانية في تراجع حركة السياحة وتفاقم أزمة سلاسل التوريد وارتفاع تكاليف الشحن وارتفاع مستوى التضخم إلى 13.1 % في شهر أبريل الماضي على أساس سنوي.

قدرت مصر تكلفة الأثر المباشر للحرب الروسية الأوكرانية على موازنتها عند 130 مليار جنيه سنويا (7.10 مليار دولار)، بحسب تصريحات رئيس الوزراء المصري.

كانت مصر أحد أكبر وجهات التحويلات من الخارج العام الماضي، حيث سجلت نحو 31.5 مليار دولار.

يبلغ عدد المصريين في الخارج نحو 9.5 مليون مصري، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلا أن وزيرة الهجرة المصرية، نبيلة مكرم أكدت في تصريحات سابقة أن العدد أكبر بكثير، نتيجة لعدم تسجيل الكثير من المغتربين بياناتهم لدى السفارات والقنصيليات.

مصر تحتل المركز الخامس عالمياً

كشف تقرير للبنك الدولي منذ أيام عن أكبر خمس دول متلقية للتحويلات في عام 2021، وهي الهند والمكسيك والصين والفلبين ومصر في المركز الخامس.

نمت التحويلات إلى البلدان النامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الماضي، بنسبة 7.6% في عام 2021 إلى 61 مليار دولار، مدفوعة بمكاسب قوية في المغرب بنسبة 40%، وتليها ومصر بنسبة 6.4%.

ومن المتوقع أن تزداد تدفقات التحويلات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بنسبة 4.2% هذا العام لتصل إلى 630 مليار دولار، بعد انتعاش قياسي بنسبة 8.6%في عام 2021، وفقًا لأحدث تقرير عن الهجرة والتنمية للبنك الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى