أخبار دولية

الحزب الحاكم في اليابان يحقق فوزا كاسحا في انتخابات مجلس الشيوخ

(كونا) – أظهرت النتائج الرسمية اليوم الاثنين أن (الحزب الليبرالي الديمقراطي) بزعامة رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا حقق فوزا كاسحا في انتخابات مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للبرلمان) التي جرت أمس الأحد.

وأوضحت النتائج أن (الحزب الليبرالي الديمقراطي) الحاكم نال 63 مقعدا أي أكثر من نصف المقاعد التي كان يتم التنافس عليها في هذه الانتخابات والبالغ عددها 125 مقعدا في حين حصل شريكه الأصغر في الائتلاف الحاكم وهو حزب (كوميتو) على 13 مقعدا.

وتمكن بذلك الائتلاف الحاكم من الاستحواذ على 76 مقعدا في هذه الانتخابات ليحتفظ بأغلبية مريحة في الغرفة العليا للبرلمان المكون من 248 عضوا حيث يمتلك الائتلاف الآن أغلبية تتجاوز الثلثين وهو ما يلزم لإجراء تعديل دستوري في اليابان.

وفي المقابل حصل (الحزب الدستوري الديمقراطي) المعارض الرئيسي في اليابان على 17 مقعدا في هذه الانتخابات بتراجع من 23 مقعدا جرى التنافس عليها.

يذكر أن عملية الاقتراع جرت بعد يومين من مقتل رئيس الوزراء السابق شينزو آبي عن عمر ناهز 67 عاما في مستشفى كان يتلقى العلاج فيه بعد أن تعرض لإطلاق نار في أحد شوارع مدينة (نارا) غربي البلاد أثناء إلقائه خطابا لدعم مرشح في الانتخابات.

وقالت وزارة الشؤون الداخلية اليابانية اليوم إن نسبة المشاركة في الاقتراع بلغت 05ر52 بالمئة مسجلة بذلك إقبالا أكبر مقارنة بالانتخابات السابقة لمجلس الشيوخ التي جرت في 2019 وشهدت مشاركة 8ر48 بالمئة من الناخبين فيها.

وشهدت انتخابات أمس منافسة 545 مرشحا على 125 مقعدا في مجلس الشيوخ بما يتضمن 74 في الدوائر ذات المقاعد الفردية و50 من خلال التمثيل النسبي إلى جانب مقعد واحد كان شاغرا.

وتعهد كيشيدا الذي تولى منصب رئيس الوزراء في أكتوبر الماضي في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) مساء أمس بدفع السياسة قدما «بحس كبير بالمسؤولية» كما أعرب عن اعتقاده بأن الكثير من الناس قلقون للغاية بشأن ارتفاع الأسعار ويريدون من قادتهم السياسيين معالجة هذه القضية.

وحول التعديلات الدستورية المحتملة قال كيشيدا إنه سيركز على الجهود المبذولة لصياغة مسودة التعديلات التي يمكن طرحها للاستفتاء مؤكدا أنه سيسعى إلى تعميق مناقشات البرلمان حول الدستور وفهم الرأي العام.

زر الذهاب إلى الأعلى