اقتصاد

مصر: تنفيذ مشروعات لتحسين كفاءة الطاقة باجمالي استثمارات تبلغ حوالي 1,5 مليار دولار

(كونا) – اعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم الاثنين تنفيذ مشروعات لتحقيق وفر في الطاقة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون باجمالي استثمارات تبلغ حوالى 5ر1 مليار دولار.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن ذلك يأتي في إطار البرنامج الرابع لترشيد وتحسين كفاءة الطاقة ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

وأوضح البيان أن قطاع البترول نجح في تنفيذ إجراءات منخفضة التكاليف لتحسين كفاءة الطاقة في 31 شركة بترولية ينتج عنها وفر يبلغ 813 مليون جنيه سنويا حوالي (43 مليون دولار أمريكي).

وأشار الى أنه يتم حاليا تنفيذ 5 مراجعات فنية لكفاءة الطاقة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليابان للتعاون الدولي (الجايكا) وذلك بهدف إبراز فرص جديدة يمكن استغلالها في تنفيذ مشروعات استثمارية لتحديث وتحسين كفاءة استخدام الطاقة.

وقال البيان انه في ضوء الإعلان عن انضمام مصر لمبادرة «التعهد العالمي للميثان» لتعزيز جهود خفض انبعاثات قطاع البترول من غاز الميثان يجرى حاليا تنفيذ عمليات تقييم وقياس انبعاثات الميثان والمركبات البترولية المتطايرة الناتجة من تسهيلات وخطوط المنتجات البترولية والغاز الطبيعي بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وذلك في سبعة مواقع.

وأضاف أنه يتم حاليا دراسة إنشاء مركز التميز لتحسين كفاءة الطاقة والأداء التشغيلي للاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن وخاصة باليابان والهند وتايلاند.

ولفت الى أن المركز سيقدم برامج تدريبية وخبرات في تصميم وتشغيل وصيانة الوحدات الإنتاجية وبرامج المحاكاة مبينا أن المركز يستهدف كافة العاملين بقطاعات الطاقة بالاضافة الى متدربين من القارة الإفريقية والدول العربية وذلك في اطار جهود تحويل مصر الى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى