أخبار دولية

الولايات المتحدة تطلق استراتيجية للاستجابة لمتحور أوميكرون «BA.5»

• البيت الأبيض يعلن تعبئة للحكومة الفيدرالية بأكملها

• فاوتشي: المتحورات ستستمر في الظهور إذا انتشر الفيروس عالمياً

(كونا) – اعلنت الإدارة الأمريكية اليوم الثلاثاء عن استراتيجية للاستجابة للمتحور الفرعي (BA.5) التابع لمتحور (اوميكرون) الذي يسبب غالبية حالات الإصابة بفيروس كورونا في عموم الولايات المتحدة.

وقال منسق فرقة البيت الأبيض المكلفة بالاستجابة للجائحة آشيش جيها في مؤتمر صحفي ان هذه الاستراتيجية تعتمد على التأكد من استمرار وصول الأمريكيين بشكل سهل ومريح إلى أدوات الاستجابة للمتحور مثل اللقاحات والفحوصات وأدوات الحماية مثل الكمامات.

وأضاف جيها «سنواصل تعبئة الحكومة الفيدرالية بأكملها والعمل مع قادة الولايات والقادة المحليين ومنظمات مقدمي الرعاية الصحية وأرباب العمل والمنظمات المجتمعية وغيرها للقيام بذلك».

من جانبها كشفت مديرة المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها روشيل والينسكي أن المعطيات المتوفرة لدى المراكز تشير إلى أن (BA.5) يمثل نسبة 65 في المائة من الإصابات الناجمة عن المتحورات الموجودة في البلاد.

وأبدت خلال المؤتمر ذاته عدم ارتياحها لكون «مستويات تطعيم العديد من الأمريكيين ضد كورونا أقل من المطلوب» مؤكدة «أننا نعلم أنه مع استمرار تطور الفيروس يجب أن تتطور استجابتنا وإرشاداتنا معه».

من جهته اوضح الدكتور أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية وكبير المستشارين الطبيين للرئيس جو بايدن أن «المتحورات ستستمر في الظهور إذا انتشر الفيروس عالميا وفي هذا البلد».

وشدد في المؤتمر الصحفي على «أنه يجب ألا ندعها (المتحورات) تعطل حياتنا لكن لا يمكننا إنكار أنها حقيقة يجب علينا التعامل معها».

لكن فاوتشي أبدى ارتياحه «لأن لدينا الأدوات للاستجابة للمتحورات، نحن بحاجة إلى إبقاء مستويات الفيروس عند أدنى مستوى ممكن، وهذا هو أفضل دفاع لدينا».

وحسب توضيحات نشرها البيت الأبيض بمناسبة الإعلان عن استراتيجية الإدارة للاستجابة للمتحور الفرعي (BA.5) فإن الاستراتيجية «تعتمد على ضمان استمرار حصول الأمريكيين على وصول سهل ومريح إلى اللقاحات والعلاجات والفحوصات والأدوات الأخرى التي تحمي من كوفيد ـ 19 وتعالجه».

ومن بين أبرز النقاط التي تشملها هذه الاستراتيجية تسهيل الحصول على اللقاحات والجرعات المعززة وتسهيل الوصول إلى علاجات كورونا «وتعزيز وعي مقدم الخدمة الصحية والمريض إضافة إلى توفير الفحوصات المجانية «على نطاق واسع» بما فيها الفحوصات المنزلية.

كما تتضمن الاستراتيجية اعطاء الأولوية لحماية الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة و»تشجيع جميع أصحاب المباني على تحسين التهوية الداخلية».

زر الذهاب إلى الأعلى