أخبار خليجية

ولي العهد السعودي يدشن المرحلة الثانية لمشروع تطوير المساجد التاريخية في المملكة

(كونا) – دشن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الثلاثاء المرحلة الثانية من مشروع (الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية) الذي يهدف إلى إعادة تأهيل وترميم 130 مسجدا تاريخيا في مختلف مناطق المملكة.

وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) ان المرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية تشمل 30 مسجدا تاريخيا موزعة على مناطق المملكة بواقع ستة مساجد لمنطقة الرياض وخمسة مساجد في منطقة مكة المكرمة وأربعة مساجد في منطقة المدينة المنورة وثلاثة مساجد في منطقة عسير ومسجدان في المنطقة الشرقية ومثلهما في كل من الجوف وجازان ومسجدا واحدا في كل من الحدود الشمالية وتبوك والباحة ونجران وحائل والقصيم.

وبينت انه تم اختيار المساجد بحسب أهميتها من الناحية التاريخية والتراثية سواء ارتباطها بالسيرة النبوية أو الخلافة الإسلامية أو تاريخ المملكة العربية السعودية.

واضافت ان الامير محمد وجه بتنفيذ المرحلة الثانية للمساجد من قبل شركات سعودية متخصصة في المباني التراثية وذوات خبرة في مجالها مع أهمية إشراك المهندسين السعوديين للتأكد من المحافظة على الهوية العمرانية الأصيلة لكل مسجد منذ تأسيسه.

وذكرت الوكالة ان تدشين الامير محمد للمرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية بعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي تم إطلاقها مع بداية المشروع في العام 2018 حيث شملت إعادة تأهيل وترميم 30 مسجدا تاريخيا في 10 مناطق.

ويهدف مشروع (الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية) الى تأهيل المساجد التاريخية للعبادة والصلاة واستعادة الأصالة العمرانية للمساجد التاريخية وإبراز البعد الحضاري للمملكة وتعزيز المكانة الدينية والثقافية للمساجد التاريخية والمساهمة في إبراز البعد الثقافي والحضاري للمملكة الذي تركز عليه رؤية 2030 عبر المحافظة على الخصائص العمرانية الأصيلة والاستفادة منها في تطوير تصميم المساجد الحديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى