منوعات

شارع الرشيد.. أقدم الشوارع وأيقونة التراث في العاصمة العراقية بغداد

(كونا) – على امتداد نحو اربعة كيلومترات يمتد شارع الرشيد من منطقة الباب الشرقي الى منطقة الميدان في صوب الرصافة بقلب العاصمة العراقية بغداد، كأقدم شارع فيها بعمر ناهز القرن وثمانية أعوام منذ مده العثمانيون كطريق لتسهيل حركة الجنود – آنذاك.

وسُمي الشارع بداية بشارع «خليل باشا جادة سي» نسبة إلى الوالي العثماني على بغداد -آنذاك- خليل باشا الذي أمر بمده ثم غيّر الانجليز اسمه بعد احتلال بغداد إلى «شارع النصر» وشارع «هندنبرك» ثم اطلق عليه إبان الحكم الملكي في العراق في العام 1938 اسم شارع «الرشيد» نسبة للخليفة العباسي هارون الرشيد.

وتصطف على جانبي الشارع ابنية تراثية قديمة وجوامع شُيّد بعضها في عشرينيات القرن الماضي كجامع «الحيدر خانه» وجامع «مرجان» وجامع «سيد سلطان علي» وجامع «حسين باشا»، فضلاً عن العديد من دور السينما القديمة التي هُجرت في الوقت الراهن كسينما «النجاح» وسينما «الوطني» وسينما «الزوراء» وسينما «الخيام».

وعلى جانبي الشارع كذلك يوجد أقدم مقاهي بغداد كمقهى «الزهاوي»، فضلاً عن الأسواق التراثية القديمة كسوق «الصفارين» و«الشروجة» و«المتنبي»، كما يرتبط الشارع بصوب الكرخ بأربعة جسور هي جسر «الشهداء» و«الأحرار» و«السنك» و«الجمهورية».

زر الذهاب إلى الأعلى