أخبار خليجية

السعودية تحذّر من ممارسات إيران والكيان الصهيوني «النووية»

حذَّر مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد العزيز بن محمد الواصل، من "ممارسات إيران" في ما يتعلق ببرنامجها النووي، ومخاطر عدم انضمام "الكيان الصهيوني" إلى معاهدة حظر الأسلحة النووية.

وقال عبد العزيز بن محمد الواصل: إن "خطر انتشار السلاح النووي يهدد الشرق الأوسط والعالم"، مؤكداً "ضرورة التصدي للانتشار النووي في الشرق الأوسط".

واعتبر "الواصل" عدم انضمام "الكيان الصهيوني" إلى معاهدة حظر انتشار السلاح النووي "يعزز مخاطر الانتشار النووي".

كما اعتبر أن "ممارسات إيران تعزز مخاطر الانتشار النووي"، عادّاً إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية "مسؤولية جماعية".

وأضاف أن "عدم شفافية إيران مع الوكالة الدولية يخرق الميثاق الأممي"، مؤكداً أن "الشفافية ضرورية في الاستخدام السلمي للطاقة النووية".

وأشار مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة إلى أن المملكة تؤيد توسيع معاهدة حظر الانتشار النووي.

ومنتصف الشهر الماضي، كشف رئيس المجلس الاستراتيجي للسياسات الخارجية بإيران كمال خرازي، أن بلاده لديها القدرات الفنية لصناعة قنبلة نووية، لكنه أكد أن لا قرار في بلاده بصنع قنبلة نووية رغم وجود القدرات الفنية اللازمة لذلك.

وتحذّر واشنطن من حصول طهران على القدرات اللازمة لإنتاج قنبلة نووية خلال بضعة أشهر. وتؤكد إدارة الرئيس جو بايدن أنها لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، في حين تهدد الكيان الصهيوني بضرب المنشآت النووية الإيرانية.

كما تحذّر دول خليجية من مغبة امتلاك طهران قنبلة نووية، إذ سبق أن أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أكثر مناسبة، أنه "إذا طورت إيران القنبلة النووية فالسعودية ستقوم بالمثل في أسرع وقت ممكن".

زر الذهاب إلى الأعلى