أخبار دولية

وزير التموين المصري: طرح كارت مسبوق الدفع للمواطن العادي حتى يشتري خبز التموين بسعر حر

قال وزير التموين المصري د.علي المصيلحي، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، تحدث عن الزيادة في دعم رغيف الخبز، مشيرًا إلى زيادة تكلفة رغيف الخبز إلى 90 قرشًا.

وأضاف المصيلحي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن التكلفة الإجمالية لمنظومة الخبز التمويني ارتفعت من 51 مليار جنيه، إلى 90 مليار جنيه.

وأرجع الزيادة إلى ارتفاع سعر الدولار بمعدل الضعف، مضيفًا: «سعر طن القمح ارتفع من 230 لـ480 دولارًا، والسعر العالمي للدولار أصبح بـ29.5 جنيه، ولذلك وصل الدعم لـ90 مليار جنيه في الخبز».

وأكد أن «ما تقوم به الدولة وتوجيهات القيادة السياسية، يساهم في تخفيف العبء على المواطن»، قائلًا إن الوزارة تطبق رقابة قدر المستطاع، على أصحاب المخابز.

واستطرد: «وزن رغيف العيش البلدي 90 جرامًا، وقطره نحو 20 و21 سم، وما زلنا نحافظ على جودته وإنتاجه والمواصفات بجودة عالية، وعندما نتلقى شكوى من مخبز، نرسل لجنة للإشراف، وتوقع جزاء مالي على صاحب المكان، لو وجدت أخطاء بالفعل».

وأعلن أن الوزارة ستطرح كارت مدفوع مسبقًا للمواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين، حتى يستطيع شراء الخبز التمويني بسعر حر، وفقًا لتكلفته المتغيرة شهريًا.

زر الذهاب إلى الأعلى