أخبار دولية

الحكومة العراقية تستدعي القائم بأعمالها من أنقرة للتشاور

• الكاظمي يندد بارتكاب القوات التركية مجدداً انتهاكاً صريحاً وسافراً للسيادة العراقية

• تركيا تتهم «بي كي كي» بتنفيذ الهجوم وتعلن استعدادها لاتخاذ كافة الخطوات لإظهار الحقيقة

(وكالات) – استدعت الحكومة العراقية القائم بأعمالها من أنقرة «لغرض المشاورة» بعد القصف التركي على مدينة زاخو في كردستان العراق.

وكان تسعة مدنيين على الأقلّ بينهم نساء وأطفال قد لقوا حتفهم الأربعاء وأصيب 23 آخرون بجروح في قصف طال منتجعاً سياحياً نسب إلى تركيا.

وإثر القصف، ندّد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بارتكاب «القوات التركية مجدداً انتهاكاً صريحاً وسافراً للسيادة العراقية وحياة المواطنين العراقيين وأمنهم باستهداف أحد المصايف السياحية في محافظة دهوك».

وأضاف الكاظمي في تغريدة أن «العراق يحتفظ بحقّه الكامل بالرد على هذه الاعتداءات وسيقوم بكل الاجراءات اللازمة لحماية شعبه وتحميل الطرف المعتدي كل تبعات التصعيد المستمر».

وأفاد مشير بشير قائم مقام زاخو حيث يقع منتجع برخ الذي تعرّض للقصف بأن غالبية الضحايا هم «من السياح العراقيين العرب»، الذين غالباً ما يتجهون إلى هذه المناطق ذات الحرارة المعتدلة هرباً من الحرّ في وسط وجنوب البلاد.

وقال بشير إن «تركيا قصفت قرية برخ مرتين اليوم».

فيما قالت وزارة الخارجية التركية إن تركيا تعتقد أن الهجوم على محافظة دهوك العراقية، والذي أودى بحياة ثمانية وأصاب 23 آخرين، كان هجوما إرهابيا ودعت السلطات العراقية لتجنب إصدار بيانات متأثرة «بدعاية منظمات إرهابية».

جاء ذلك في بيان للوزارة، الأربعاء، ترحمت فيه على أرواح من فقدوا حياتهم في هذا الحادث المأساوي، وقدمت تعازيها للحكومة والشعب العراقي الشقيق على رأسه أقرباء الضحايا، وتمنت الشفاء العاجل للجرحى.

وأشار البيان إلى أن تركيا تلقت بحزن عميق نبأ مقتل 8 أشخاص وإصابة 23 آخرين في حصيلة أولية جراء هجوم وقع في قضاء زاخو بمحافظة دهوك العراقية.

وأكدت أن أنقرة ضد أي هجوم يستهدف المدنيين، مشددة أن تركيا تكافح الإرهاب بشكل يتوافق مع القانون الدولي مع مراعاة عظمى لحياة المدنيين والبنية التحتية المدنية والصروح الثقافية والتاريخية وحماية الطبيعة.

وأكدت الوزارة أن مثل هذه الهجمات التي تستهدف المدنيين الأبرياء ينفذها تنظيم «بي كي كي « الإرهابي، ويستهدف من خلالها موقف أنقرة المحق والحازم في مكافحة الإرهاب.

وشددت أن تركيا جاهزة لاتخاذ كافة الخطوات فيما يخص إظهار الحقيقة.

ودعت الوزارة السلطات العراقية إلى عدم الإدلاء بتصريحات تحت تأثير خطابات ودعاية التنظيم الإرهابي الغادر (بي كي كي) والتعاون للكشف عن الجناة الحقيقيين لهذه الحادثة المأساوية.

زر الذهاب إلى الأعلى