أخبار دولية

«العدل الدولية» ترفض اعتراضات ميانمار على اتهامها بالمسؤولية عن إبادة جماعية ضد الروهينغا

(كونا) – رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين طه بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية برفض اعتراضات ميانمار على الدعوى التي رفعتها غامبيا ضدها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948 بقضية الإبادة الجماعية ضد أقلية الروهينغا.

ووصف طه في بيان اليوم الجمعة الحكم "بالتاريخي" في أعقاب أمر المحكمة السابق الصادر في يناير 2020 بشأن إلزام ميانمار باتخاذ تدابير تحفظية لمنع ارتكاب جميع أعمال الإبادة الجماعية ضد الروهينغا وبالحفاظ على جميع الأدلة ذات الصلة.

وأعرب عن امله في أن يساهم هذا الحكم في حشد الزخم اللازم لاتخاذ إجراءات دولية فعلية توفر المزيد من الدعم لشعب الروهينغا وتسهم في إيجاد حل نهائي لمحنته المستمرة.

وجدد طه موقف المنظمة الثابت والداعم لشعب الروهينغا المسلم والدعوة إلى ضمان سلامته وأمنه واستعادة حقوقه الأساسية بما في ذلك حقه في المواطنة الكاملة وتهيئة الظروف المؤاتية لعودة طوعية وآمنة وكريمة ومستدامة لجميع اللاجئين والنازحين داخليا من الروهينغا إلى وطنهم.

وكانت محكمة العدل الدولية رفضت في وقت سابق اليوم الاعتراضات التي أثارتها ميانمار في القضية التي رفعتها غامبيا واتهمتها فيها بالمسؤولية عن ابادة جماعية ضد أقلية الروهينغا المسلمة وأكدت أن حكمها نهائي. 

زر الذهاب إلى الأعلى