اقتصاد

وزير المالية البريطاني: إلغاء جميع إجراءات خفض الضرائب «تقريباً»

أعلن وزير المال البريطاني الجديد جيريمي هانت، الاثنين، إلغاء "جميع" إجراءات خفض الضرائب "تقريبا" التي كُشف عنها في موازنة الشهر الماضي بعدما هزت أسواق المال.

وقال هانت في بيان متلفز "سنلغي تقريبا جميع الإجراءات المرتبطة بالضرائب التي أعلنت، قبل ثلاثة أسابيع"، وأقر بأن الميزانية التي أعلنها سلفه الشهر الماضي أضرت بالوضع المالي العام، وفقا لـ"فرانس برس".

وأكد هانت بأن وزارته ستعيد النظر في الإبقاء على حزمتها لدعم الطاقة بالنسبة للمستهلكين لما بعد الشتاء الحالي. 

وقال هانت في خطاب متلفز مقتضب "أعلن اليوم مراجعة تقودها الخزانة بشأن كيفية دعم فواتير طاقة إلى ما بعد أبريل هذا العام"، وذلك قبيل بيان أطول مرتقب أمام البرلمان بشأن التراجع عن عدد آخر من الإجراءات.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، قد تراجعت "جزئيا عن الخطة الاقتصادية لحكومتها".

وقالت في تصريحات، الجمعة، إن ضريبة الشركات البريطانية سترتفع إلى 25 في المئة اعتبارا من أبريل من العام المقبل بدلا من إبقائها عند 19 في المئة كجزء من "الميزانية المصغرة" الأولية لحكومتها.

وفي محاولة لتهدئة الأسواق المالية، أقالت تراس وزير المالية كواسي كوارتنغ وألغت بنودا من برنامجهما الاقتصادي المثير للجدل، وفقا لـ"رويترز".

وقامت تراس بطرد كوارتينغ من منصبه، الجمعة، مع أنهما أعدا الخطة معا، حسب "فرانس برس".

في 23 سبتمبر، كشف كوارتينغ وتراس عن برنامج يميني مستوحى من خطة الرئيس الأميركي في ثمانينات القرن الماضي رونالد ريغن، بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني (50 مليار دولار) من تخفيضات ضريبية ممولة حصرا من الديون المرتفعة، وفقا لـ"فرانس برس".

وتراجعت الأسواق إثر ذلك، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض لملايين البريطانيين، وتراجعت شعبية المحافظين في استطلاعات الرأي ما تسبب بحرب مفتوحة في الحزب الحاكم بعد أسابيع فقط من خلافة تراس لبوريس جونسون.

زر الذهاب إلى الأعلى