مجلس الأمة

مجلس الأمة يعتمد الحسابات الختامية لجهات حكومية ملحقة ومستقلة

وافق مجلس الأمة في جلسته التكميلية اليوم الأربعاء، على مشاريع قوانين بشأن اعتماد الحسابات الختامية للعديد من الجهات الحكومية الملحقة والمستقلة عن السنتين الماليتين (2018-2019) و(2019-2020) وتقارير الجهات الرقابية ذات الصلة بشأنها وقرر إحالتها إلى الحكومة.

وجاءت نتيجة التصويت على مشاريع قوانين الجهات الملحقة والمستقلة للسنتين الماليتين سالفتي الذكر بموافقة 39 عضوا ورفض 12 عضوا من إجمالي الحضور وعددهم 51 عضوا.

وشملت الجهات التي أقرت مشاريع قوانين اعتماد حساباتها الختامية (الهيئة العامة لشؤون القصر – الهيئة العامة للغذاء والتغذية – الهيئة العامة للشباب – الإدارة العامة للإطفاء – الهيئة العامة للمعلومات المدنية – الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما – هيئة تشجيع الاستثمار المباشر – بيت الزكاة – وكالة الأنباء الكويتية – الهيئة العامة لمكافحة الفساد – الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة – الهيئة العامة للطرق والنقل البري – هيئة أسواق المال – الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي).

كما تضمنت جهات (المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية – الهيئة العامة للقوى العاملة – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – جامعة الكويت – هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص – بلدية الكويت – الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية – مجلس الأمة – بنك الائتمان الكويتي – الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة – بنك الكويت المركزي – الهيئة العامة للبيئة – المؤسسة العامة للرعاية السكنية – معهد الكويت للأبحاث العلمية – الهيئة العامة للاستثمار).

ووافق المجلس على مشروع قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي لـ(الإدارة المالية للدولة) عن السنة المالية 2019-2020 وتقارير الجهات الرقابية ذات الصلة بشأنها.

مجلس الأمة يزكّي النائب د. مبارك الطشة لعضوية لجنة حقوق الإنسان

زكّى مجلس الأمة النائب د. مبارك الطشة عضواً في لجنة حقوق الإنسان، بعد استقالة النائب محمد هايف منها.

مجلس الأمة يوافق بالإجماع على قانون «تجريم الشخصية الاعتبارية».. في مداولته الأولى

وافق مجلس الأمة بالإجماع في المداولة الأولى، على تعديل القانون رقم 31 لسنة 1970 المعدل لبعض أحكام قانون الجزاء «وذلك بإضافة مادتين تتعلقان بمد نطاق مسؤولية الأشخاص الاعتبارية لتشمل المسؤولية الجزائية».

وكان المجلس انتقل إلى مناقشة تقرير اللجنة التشريعية عن المشروع بقانون بتعديل القانون رقم 31 لسنة 1970 المعدل لبعض أحكام قانون الجزاء «وذلك فيما يتعلق بتجريم الشخصية الاعتبارية».

وقال رئيس اللجنة التشريعية مهند الساير إن قانون «تجريم الشخصية الاعتبارية» مهم ويتوافق مع جهود مكافحة الفساد وتعزيز «نزاهة»، فضلاً عن أنه يعمل على الحد من ارتكاب الكيانات الاعتبارية الجرائم بإسم الأشخاص والشركات.

وقال النائب د. عبدالكريم الكندري إن قانون «تجريم الشخصية الاعتبارية» يستكمل منظومة متابعة ومحاصرة الفساد، كما انه يعد متطلباً وطنياً يحمي الدولة من الكيانات التي تنشأ بهدف ارتكاب الجرائم.

بدورها أكدت النائب د. جنان بوشهري أن القانون مهم لسد فراغ تشريعي، فضلاً عن انه استحقاق دولي يمهد لاستكمال دائرة مكافحة الفساد.

من جانبه رأى النائب د.خليل أبل أن القانون ناقص، مبيناً أنه «إذا كانت الحكومة جادة في محاربة الفساد لعاقبت الأشخاص الطبيعيين المرتبطين بالأشخاص الاعتباريين وحرمتهم من المناقصات».

بدوره قال النائب أسامة الشاهين إن القانون يعمل على سد ثغرات كبيرة استغلها الأشخاص الاعتباريين، كما يؤكد أن هناك جدية في محاربة الفساد.

من ناحيته أكد النائب د. عادل الدمخي أن هذا القانون ضمن مجموعة قوانين مواكبة لمحاربة الفساد، مبيناً أن المشكلة ليست في القوانين لكن في كيفية تطبيقها.

وقال النائب د. حسن جوهر إن هذا القانون يضع لبنة جديدة في محاربة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية.

مجلس الأمة يوافق على تشكيل عدد من لجان التحقيق البرلمانية

وافق مجلس الأمة على تشكيل لجنة تحقيق في توزيع القسائم الصناعية، وزكى النواب عبدالله المضف وعبدالله فهاد ومهند الساير وحامد البذالي ومرزوق الحبيني لعضويتها.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة تحقيق بشأن فحص عقدي طائرات الكاراكال واليوروفايتر، وزكى النواب حمد المدلج ومهلهل المضف ود. حمد المطر ود. عادل الدمخي وماجد المطيري لعضويتها.

ووافق على تكليف لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي بالتحقيق في أسباب عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتج الغذائي المحلي.

كما وافق على تشكيل لجنة تحقيق فيما أثير من شكاوى حول استبعاد بعض المستوفين للشروط من الدخول في القرعة النهائية لدفعة الطلبة الضباط في الجيش، وزكى النواب سعود العصفور وحامد البذالي وخالد الطمار وماجد المطيري ود. خليل أبل لعضويتها.

الرئيس السعدون يفتتح الجلسة التكميلية

افتتح رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة المجلس التكميلية اليوم الأربعاء المنعقدة لاستكمال مناقشة بقية البنود المدرجة على جدول أعمال الجلسة العادية.

مجلس الأمة يعقد جلسته التكميلية اليوم

يعقد مجلس الأمة جلسته التكميلية اليوم الأربعاء لاستكمال النظر في بنود جدول الأعمال.

وينظر المجلس في خمسة طلبات بتشكيل لجان تحقيق في توزيع القسائم الصناعية وأسباب عدم الاكتفاء الغذائي والمعوقات التي تواجه المنتج الغذائي المحلي، بالإضافة إلى طلب بتشكيل لجنة مؤقتة بشأن المتقاعدين، بالإضافة إلى طلب تشكيل لجنة مؤقتة تعنى بشؤون المتقاعدين.

ومدرج على الجدول تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي، بشأن عدد من الحسابات الختامية لعدد من الجهات المستقلة والملحقة.

زر الذهاب إلى الأعلى