محليات

«البيئة»: تصنيفات معايير جودة الهواء غير صحيحة على المستوى الوطني

أوضحت الهيئة العامة للبيئة، اليوم الجمعة، بشأن ما تم تداوله بتصنيف الكويت الثامنة عالمياً في تلوث الهواء والأولى عربياً ضمن المؤشر الامريكي لجودة الهواء؛ أن المختصين بالبيئة يعلمون أن هذا المؤشر يعتمد على قياس تركيز الجسيمات العالقة «ذرات الغبار» فقط، مؤكداً أن جودة الهواء بالمدن تُقاس من خلال رصد تراكيز الملوثات الغازية ومنها أكاسيد الكبريت وأكاسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والأوزون والجسيمات الدقيقة.
وأضافت أن هذا المؤشر لا يأخذ الغبار الناشئ من الصحاري بعين الاعتبار ومن المعروف لدى الجميع أن الكويت تتأثر بالعواصف الرملية والغبارية على مدار العام ومعظم هذه العواصف تأتي من خارج حدود الكويت. 
وتابعت «الامر الآخر معايير جودة الهواء الامريكية تختلف عن معايير جودة الهواء بالكويت ولكل دولة معاييرها الخاصة بناء على ظروفها الوطنية، لذلك هذه التصنيفات لا اساس لها من الصحة على المستوى الوطني».
وأكدت أنها تمتلك منظومة لرصد ملوثات الهواء الجوي تبلغ 15 محطة موزعة على بعض المناطق السكنية بالكويت وترصد جميع الملوثات الاساسية التي اوصت بقياسها منظمة الصحة العالمية، ومن جملة الاجهزة في هذه المنظومة أجهزة قياس الجسيمات الدقيقة، والتي تتعامل وترصد اي اجسام دقيقة في الهواء الجوي سواء ذرات الغبار او ذرات بخار الماء ذات الحجوم الدقيقة عند زيادة نسبة الرطوبة بالجو لأكثر من 90%.
وتابعت «تعتبر ذرات بخار الماء من ضمن هذه الجسيمات لذلك قد يبدو مؤشر جودة الهواء في بعض المناطق باللون الاحمر بناء على نسبة الرطوبة بالجو لذلك ينصح المواطنين ممن يعانون من الامراض التنفسية عدم الخروج او ممارسة الانشطة بالهواء الطلق».

زر الذهاب إلى الأعلى