أخبار خليجية

تضامن خليجي واسع مع تركيا وسوريا في كارثة الزلزال

• الكويت وقطر تسيران جسرين جويين لإرسال مساعدات وطواقم طبية

• الإمارات تنشيء مستشفى ميدانياً وترسل فريقي إنقاذ إلى تركيا وسوريا

(سرمد) – عبرت الدول الخليجية، عن تضامنها مع تركيا وسوريا في مواجهة الزلزال الذي ضربهما.

الكويت

أصدر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد توجيهات سامية بإنشاء جسر جوي لإرسال مساعدات وطواقم طبية عاجلة باسم دولة الكويت الى جمهورية تركيا الصديقة جراء الزلزال الذي ضرب محافظة كهرمان مرعش في جنوب تركيا وذلك بمشاركة كل من وزارة الخارجية وقوة الاطفاء العام والهلال الاحمر ووزارة الصحة والجيش الكويتي.

وذكر مركز التواصل الحكومي في بيان له إن وزارة الخارجية ستتولى التنسيق لتفعيل هذا الجسر الجوي الذي سيتولى الجيش الكويتي فيه مسؤولية نقل الكوادر والآليات والمعدات جوا.

السعودية

أجرى سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اتصالاً هاتفيًا، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قدّم خلاله التعازي لفخامته ولشعب تركيا الشقيق وأهالي ضحايا الزلزال الذي تعرضت له الجمهورية التركية، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، مؤكدًا سموه وقوف المملكة ومساندتها للجمهورية التركية لتجاوز هذه الكارثة الطبيعية.

وأعرب الرئيس رجب طيب أردوغان عن شكره وتقديره لسمو ولي العهد على ما عبر عنه من مشاعر أخوية نبيلة، مقدرًا وقوف المملكة إلى جانب تركيا في هذا الظرف الصعب.

قطر

تنفيذا لتوجيهات أمير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد، تنطلق أولى رحلات الجسر الجوي الذي خصصته دولة قطر لدعم الجمهورية التركية لمواجهة كارثة الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا.

ويرافق أولى رحلات الجسر الجوي فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة الأمن الداخلي (لخويا) مجهز بآليات متخصصة بعمليات البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى مستشفى ميداني ومساعدات إغاثية وخيم ومستلزمات شتوية.

الإمارات

وجه رئيس دولة الإمارات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بإنشاء مستشفى ميداني وإرسال فريقي بحث وإنقاذ إضافة إلى إمدادات إغاثية عاجلة إلى المتأثرين من الزلزال في الجمهورية التركية الصديقة والجمهورية العربية السورية الشقيقة، لتستفيد منها الأسر في المناطق الأكثر تأثراً بتداعيات الزلزال.

تأتي هذه الإمدادات في إطار العلاقات التي تجمع الإمارات العربية المتحدة بكل من الجمهورية التركية والجمهورية العربية السورية، وضمن الدور الإنساني الذي تقوم به الدولة في إغاثة المحتاجين والمتضررين من الكوارث المختلفة.

البحرين

أصدر ملك البحرين الملك حمد بن عيسى توجيهاته السامية بتقديم مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة إلى الدول الشقيقة والصديقة المتضررة من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا ولبنان وخلف العديد من الضحايا والمفقودين وأحدث دماراً كبيراً في البنية التحتية والمنشآت.

ووجه الملك حمد بن عيسى المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب للمساعدة في تقديم العون اللازم لضحايا الزلزال في كل من تركيا سوريا ولبنان.

سلطنة عمان

بعث سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جرّاء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا.

كما بعث جلالة السلطان برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس السوري بشار الأسد جرّاء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا.

وأعرب جلالة السلطان للرئيس السوري عن خالص تعازيه وصادق مواساته له ولشعب بلده الشقيق وأسر الضحايا.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال بقوة 1.7 درجة على مقياس ريختر شرقي تركيا وشمال سوريا، وأودى في تركيا بحياة 1651 شخصاً وأصاب أكثر من 11 ألف شخصاً آخرين، وفقا لوكالة إدارة الكوارث والطوارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى