أخبار دولية

تصعيد المواجهة في أوكرانيا.. وصول دبابات تشالنجر البريطانية وليوبارد الألمانية إلى كييف

• روسيا تؤكّد أن أوكرانيا نشرت صواريخ أميركية طويلة المدى

• بيلاروس تعلن عزمها نشر أسلحة نووية روسية على أراضيها

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أنّ أولى دبّابات تشالنجر البريطانية وصلت إلى أوكرانيا، وذلك في إطار مساعدة كييف على التصدّي للغزو الروسي.

وأشار ريزنيكوف إلى أنّ دبّابات «تشالنجر البريطانية و(مدرّعات) سترايكر وكوغار الأميركية وماردر الألمانية» أضيفت إلى «الوحدات الأوكرانية»، وفقاً لـ «يورونيوز».

بدورها، أكّدت المتحدّثة باسم الوزارة إيرينا زولوتار لوكالة فرانس برس أنّ دبّابات تشالنجر «باتت موجودة في أوكرانيا»، من دون تحديد عددها.

شولتس: ألمانيا سلّمت أوكرانيا دبابات ليوبارد

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أنّ بلاده سلّمت أوكرانيا دبّابات ثقيلة من طراز ليوبارد، وهو سلاح متطوّر يعتقد بأنه سيساعد كثيرا القوات الأوكرانية في صد الغزو الروسي.

وعبر حسابه بموقع “تويتر”، نشر ريزنيكوف مقطع فيديو وهو يأخذ جولة بالدبابة التي وصفها بـ”الرائعة”

وأكدت ناطقة باسم الوزارة الأوكرانية، إيرينا زولوتار، لوكالة فرانس برس أن دبابات تشالنجر “أصبحت في أوكرانيا” من دون أن تحدد عددها.

أكّدت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء أنها أسقطت صاروخا أميركيا بعيد المدى من طراز GLSDB، في أول تأكيد على تسليم هذه الأسلحة إلى أوكرانيا التي تعتبرها ضرورية لشن هجوم مضاد تستعد له.

وقالت الوزارة في بيان حول هذه الصواريخ التي يصل مداها إلى 150 كيلومترا ووعدت الولايات المتحدة بتسليمها لكييف بداية فبراير «أسقط الدفاع المضاد للطائرات … 18 صاروخ هايمارس وصاروخا موجها من طراز GLSDB».

بيلاروس تقول إنها ستنشر أسلحة نووية روسية على أراضيها

ستنشر بيلاروس أسلحة نووية «تكتيكية» روسية على أراضيها ردا على «الضغوط» الغربية «غير المسبوقة» على ما أكدت وزارة الخارجية في بيان.

وأوضحت الوزارة أن بيلاروس «مضطرة إلى اتخاذ إجراءات رد» مشددة في الوقت ذاته على أن مينسك لن تتحكم بهذه الأسلحة وأن نشرها «لا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع المادة الأولى والثانية من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية».

زر الذهاب إلى الأعلى