محليات

«تكنولوجيا المعلومات»: حماية البيانات يتطلب تضافر جهود المؤسسات الحكومية والاهلية

(كونا) – أكد المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتكليف الدكتور عمار الحسيني أن حماية البيانات والمعلومات والبنى التحتية الالكترونية يتطلب جهدا كبيرا تتضافر فيه جهود المؤسسات الحكومية والاهلية كافة.
وقال الحسيني في كلمة بافتتاح المؤتمر الخليجي الثاني للامن السيبراني اليوم الثلاثاء إن الجهاز قطع شوطا كبيرا في مواكبة المستجدات التقنية والسيبرانية وردم الفجوة المعلوماتية بين مختلف القطاعات والجهات الداخلة في نطاق عمله.
وأوضح أن البرامج التدريبية والتعليمية التي ينظمها الجهاز والتي تستهدف الجهات الحكومية رفعت من كفاءة الكوادر البشرية ومدى وعيها بالتطورات التقنية والسيبرانية ومواكبتها مضيفا أن التدريب والتأهيل هو ما يسعى له الجهاز عبر مبادرات ومشاريع تكنولوجية لمختلف القطاعات الحكومية.
وأشار الحسيني إلى أهمية العمل المشترك وتنظيم مثل هذه المؤتمرات والفعاليات التي يجري خلالها تبادل المعرفة ما يسهم في بناء الخبرات وتنمية القدرات.
من جانبها أعربت رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية لأمن المعلومات الدكتورة صفاء زمان في كلمة مماثلة عن سعادتها بالتعاون المحلي والدولي في هذا المؤتمر الذي يضم مختلف الجهات والقطاعات الاهلية والحكومية الخليجية ذات الصلة بالأمن السيبراني.
وقالت زمان إن نتائج المؤتمر وتوصياته تسهم في تقديم الدعم العلمي والمعرفي والمهاري لاحتوائه على ورش تدريبية ومحاضرات في مختلف الجوانب والمواضيع والاتجاهات المتعلقة بمجال الامن السيبراني والتي تصب في مصلحة عدد كبير من موظفي الوزارات والجهات الاهلية والحكومية.
وذكرت أن عدد من الجهات الخليجية المختصة تشارك في المؤتمر كمركز دبي للامن السيبراني والجمعية البحرينية والجمعية العمانية لأمن المعلومات ومبادرة مجموعة سياج لتعليم الأمن السيبراني في السعودية إضافة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء القطري ما يشير الى حجم الاهتمام الخليجي الكبير بهذا المجال.
وأفادت بأن توصيات المؤتمر وأوراقه البحثية والمقترحات من شأنها أن تسهم في رفع كفاءة الكوادر البشرية في مجال الامن السيبراني وضمان تحقيق أوجه التعاون الخليجي السيبراني المشترك فضلا عن إيصال رسالة مهمة في جميع القطاعات بأهمية مجال الأمن السيبراني خصوصا في الحقبة الحالية التي تشهدها دول الخليج بعد أزمة كورونا وتسارع التحول الرقمي.
وأشارت الى أن مؤسسات المجتمع المدني مطالبة بالعمل والتعاون مع المؤسسات الحكومية لتسليط الضوء على أهم الفجوات والثغرات التي تعاني منها الانظمة التقنية والهجمات السيبرانية لاسيما بعد التأثيرات المختلفة التي تركتها التكنولوجيا في المجتمعات وما نتج عنها من تغير في نمط الحياة والعلاقات الاجتماعية.
يذكر أن المؤتمر الخليجي الثاني الذي تنظمه الجمعية الكويتية لأمن المعلومات يستمر يومين ويشهد أكثر من 25 محاضرة وحلقتين نقاشيتين احداهما تستعرض أهم الإنجازات الخليجية في مجال الأمن السيبراني وجلسة أخرى عن أهم التقنيات المستخدمة في مجال أمن الخدمات السحابية.

زر الذهاب إلى الأعلى