محليات

احتفاء رسمي وتفاعل شعبي سوداني بالمساعدات الإنسانية الكويتية

(كونا) – تحت شعار (الكويت بجانبكم) تواصلت رحلات الجسر الجوي الكويتي الى مطار (بورتسودان) حاملة نحو 75 طنا من المساعدات الطبية والإنسانية على متن رحلات تصل بشكل شبه يومي وسط احتفاء رسمي وتفاعل شعبي كبير ظهر من خلال إطلاق هاشتاق "#شكرا_الكويت".

وعبر سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي عن تقديرهم للكويت قيادة وحكومة وشعبا ووقوفها الى جانب السودان ودعمه الفوري بجميع المستلزمات الضرورية لا سيما الأدوية والمساعدات الطبية مؤكدين أن هذا ليس مستغربا من بلد الانسانية.

وقال السفير الكويتي لدى السودان الدكتور فهد الظفيري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن المساعدات الانسانية للسودان تأتي في إطار مساعي دولة الكويت لمؤازرة ومساعدة الشعب السوداني الشقيق مؤكدا أنها ستظل بجانب الشعب السوداني في محنته.

ولفت إلى حملة شعبية كويتية لإرسال مساعدات إضافية فضلا عن تنسيق بين جمعية الهلال الأحمر الكويتي ونظيرتها السودانية قاد لزيادة الرحلات من 5 إلى 13 رحلة بهدف تعزيز مخزون السلطات الصحية السودانية من الأدوية والمساعدات الطبية.

وأضاف السفير الظفيري أن (الهلال الأحمر الكويتي) ونظيرتها السودانية قامتا بتوزيع مساعدات على الأسر السودانية المتضررة التي تتخذ المدارس مقار إيواء لها في الخرطوم متضمنة 1750 سلة غذائية ومواد إغاثية اضافة الى توزيع 2000 وجبة جاهزة على المسافرين و1500 من المواد الصحية على المغادرين من ميناء بورتسودان.

من جانبه قال قائد منطقة البحر الأحمر العسكرية محمد حمد في تصريح ل(كونا) إن الكويت معروفة بمواقفها الإنسانية ومساندة السودان والوقوف معه في المحن والأزمات وآخرها كارثة السيول والفيضانات التي حدثت في سبتمبر الماضي.

وأشاد القائد العسكري السوداني أيضا بجهود دولة الكويت ومواقفها الداعمة للسودان في المجالات المختلفة.

وفي السياق قال مدير مكتب صندوق إعانة المرضى بشرق السودان بشارة عبدالله إن الجسر الكويتي يجسد المساندة الكويتية الدائمة للشعب السوداني معربا في هذا الصدد عن شكره لجمعية الهلال الأحمر الكويتي ولحكومة وشعب الكويت لوقوفهم مع الشعب السوداني في هذه الأزمة.

ومع وصول أول طائرة لمدرج مطار بورتسودان انتشر هاتشاق "#شكرا_الكويت" على مواقف التواصل الاجتماعي تقديرا لدولة الكويت ودورها في مساندة الشعب السوداني.

وقرر مجلس الوزراء الكويتي إرسال جسر جوي من المساعدات الإنسانية للشعب السوداني بعد تكليف جمعية الهلال الأحمر الكويتي بالتعاون مع وزارة الصحة والمالية والدفاع لإرسال الجسر الجوي العاجل إلى مطار بورتسودان حيث سيتم تسليم المساعدات لوزارة الصحة السودانية.

وتعد هذه أول مساعدات تصل الى السودان بعد اندلاع المواجهات في الخامس عشر من ابريل بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى سقط فيها عشرات القتلى والجرحى بعد أن تعثرت في الآونة الأخيرة المحادثات الرامية إلى صياغة اتفاق سياسي نهائي يكون من بين بنوده دمج قوات الدعم السريع في الجيش في إطار زمني محدد ويمهد الطريق لتشكيل حكومة مدنية. 

زر الذهاب إلى الأعلى