اقتصاد

السعودية: الأزمات العالمية المتتالية أظهرت أهمية التكامل الاقتصادي بين الدول العربية

• المملكة تسعى إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي في المنطقة

(كونا) – أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الاثنين أن الأزمات العالمية المتتالية أظهرت أهمية التكامل الاقتصادي بين الدول العربية وضرورة رفع مستوى التعاون بينها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الجدعان خلال رئاسته اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية الـ 32 على المستوى الوزاري في مدينة (جدة) السعودية بمشاركة ممثلي الدول أعضاء الجامعة العربية وعدد من المختصين من الأمانة العامة للجامعة ومنهم وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الكويتي مناف الهاجري.

وأضاف الجدعان أن الأزمات العالمية المتتالية أظهرت كذلك أهمية العمل على تطوير نماذج اقتصادية ومالية مستدامة تساهم في رفع مستويات المرونة في مواجهة التحديات والمخاطر كافة.

وأشار الجدعان إلى أن السعودية تسعى دائما إلى توفير الظروف الملائمة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في المنطقة من خلال إطلاقها العديد من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى دعم العمل العربي المشترك موضحا أن المملكة عملت مع مؤسسات مجموعة التنسيق العربية لتعزيز الأمن الغذائي حيث أطلقت هذه المؤسسات حزمة دعم مالي تزيد عن 10 مليارات دولار لهذا الغرض.

وأضاف أن المملكة حرصت على حشد الجهود لمعالجة التحديات المرتبطة بالديون من خلال إطلاق إطار العمل المشترك لمعالجة الديون والذي تمت الموافقة عليه من قبل قادة دول مجموعة العشرين (جي 20) في قمة (الرياض) مشيرا إلى أن ذلك هو الإطار الوحيد المتفق عليه دوليا لإعادة هيكلة ديون الدول التي تواجه تحديات في سداد ديونها.

وأكد أن هذا يأتي إلى جانب العون الإنمائي والإنساني الذي تقدمه المملكة العربية السعودية دعما للدول النامية وخاصة دول المنطقة والذي احتلت فيه المرتبة الأولى عالميا وفقا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأعرب الجدعان عن تطلعه للعمل مع الدول الأعضاء للدفع بعملية التكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي كما رحب بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وناقش الاجتماع عددا من مشاريع القرارات التي تم رفعها من الاجتماع التحضيري على مستوى كبار المسؤولين تحضيرا لرفعها للقمة العربية في دورتها العادية ال 32. 

زر الذهاب إلى الأعلى