منوعات

«الحشرات القاتلة».. تهديد جديد لأوروبا

باتت التهديدات الناجمة عن تغير المناخ، تهدد أوروبا بصورة متزايدة، متمثلة في أشكال مختلفة بدأت بالجفاف الذي يلاحق بعض الدول مثل إسبانيا وفرنسا على وجه التحديد، إلى جانب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وصولاً إلى أحدث صور التهديد، وهو انتقال الأمراض القاتلة عن طريق الحشرات.

يمكن أن تصبح الأمراض التي تنتقل عن طريق الحشرات خطرًا على الناس في ألمانيا وأوروبا في المستقبل، بسبب تغير المناخ حتى مع ارتفاع درجات الحرارة المعتدلة، بحسب مجلة «دير شبيغل».

ووفقا للأبحاث التي أجرتها مجموعة أبحاث التنوع البيولوجي الطبي وعلم الطفيليات في جامعة جوته في فرانكفورت، والتي أثبتت انتقال الحشرات من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بشكل متزايد إلى أوروبا.

وعلى سبيل المثال فإن بعوضة النمر الآسيوي من الحشرات التي يمكنها نقل الأمراض المعدية، مثل حمى الضنك أو الحمى الصفراء أو فيروسات زيكا إلى البشر.

وبسبب ارتفاع درجات الحرارة، يمكن العثور على بعوضة النمر الآسيوي بالفعل في أجزاء من أوروبا الوسطى، بالإضافة إلى انتشار فيروس غرب النيل بشكل أكبر في ألمانيا.

وأكدت الدراسة أنه ستكون هناك في المستقبل ظروف مناخية في جميع مناطق أوروبا تقريبًا تساعد في انتقال الأمراض المعدية، لذا من الضروري أن يتلقى الأطباء تدريبًا أساسيًا إضافيًا في التطعيم والتشخيص والعلاج للأمراض المعدية.

زر الذهاب إلى الأعلى