أخبار دولية

بايدن: الولايات المتحدة لم ولن تتخلف أبدا عن سداد ديونها

(كونا) – قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لم ولن تتخلف أبدا عن سداد ديونها وأعرب عن ثقته في الاتفاق مع قادة الكونغرس بشأن الميزانية «لأنهم يدركون جيدا عواقب التخلف عن سداد الديون».

وأضاف بايدن في كلمة ألقاها بالبيت الأبيض قبل مغادرته إلى اليابان لحضور قمة مجموعة السبع إن اجتماعه أمس مع قادة الكونغرس الأربعة كان «حضاريا ومحترما» في إشارة إلى لقائه مع رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.

وأوضح أن المفاوضات بين البيت الأبيض والكونغرس تتعلق بتفاصيل الميزانية وقال «لنكن واضحين. هذا التفاوض يدور حول الخطوط العريضة للشكل الذي ستبدو عليه الموازنة وليس حول ما إذا كنا سنقوم بسداد ديوننا أم لا».

ولفت إلى أن «قادة الكونغرس يتفهمون عواقب إخفاقنا في دفع فواتيرنا بأن هذا سيكون كارثيا على الاقتصاد والشعب».

وأشار بايدن إلى أن إدارته خفضت العجز بمقدار 7ر1 تريليون دولار في أول عامين وأنه اقترح موازنة من شأنها خفض ثلاثة تريليونات دولار أخرى خلال العقد المقبل.

وأشار إلى أنه اتفق أمس مع قادة الكونغرس على أن يعين هو ورئيس مجل النواب مفاوضين يتمتعون بصلاحيات عقد اتفاقيات مفصلة وأن هذه المجموعة التقت الليلة الماضية.

وقال إنه خلال اجتماعات مجموعة السبع سيظل على اتصال وثيق مع رئيس مجلس النواب والقادة الآخرين.

وعلق على إعلان البيت الأبيض أمس تأجيل رحلته التي كانت مقررة عقب قمة السبع إلى أستراليا وبابوا غينيا الجديدة موضحا «ما فعلته تحسبا لأننا لن ننجز كل شيء حتى أعود هو أنني قطعت رحلتي من أجل أن أكون هنا في المفاوضات النهائية وأوقع الصفقة مع زعيم الأغلبية (مكارثي)..

وتابع «الولايات المتحدة ليست دولة ميتة. نحن ندفع فواتيرنا. لم تتخلف أمتنا عن سداد ديونها ولن تفعل ذلك أبدا. وسنواصل هذه المناقشات مع قادة الكونغرس في الأيام القادمة حتى نتوصل إلى اتفاق. وسأقول المزيد عن ذلك يوم الأحد(المقبل)» في إشارة إلى يوم عودته إلى واشنطن. 

زر الذهاب إلى الأعلى