محليات

مدير الجمارك: ضرورة تعزيز قدرات الموظفين الجمركيين

(كونا) – دعا المدير العام للادارة العامة للجمارك بالتكليف عبد الله الشرهان اليوم السبت إلى بذل مزيد من الجهود من أجل مواجهة التحولات والتحديات التي تشهدها بيئة التجارة الدولية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الشرهان خلال مشاركته في اجتماعات مجلس المنظمة العالمية للجمارك التي اختتمت أعمالها اليوم بمقر المنظمة في العاصمة البلجيكية بروكسل.
وشدد الشرهان على ضرورة مواكبة التحديثات الجديدة المتسارعة في الأنظمة والبرامج التكنولوجية والتجارة الإلكترونية ورقمنة البيانات التي تسعى إدارات الجمارك بالدول الأعضاء في المنظمة إضافة إلى تنسيق المواقف والبرامج والإجراءات لتحقيق ذلك.
كما أكد ضرورة تبادل المعلومات الاستخباراتية والمشاركة في العمليات المشتركة عبر شبكة المكافحة الجمركية للتجارة غير المشروعة التي تؤثر سلبا في أمن التجارة وتسهيلها.
وشدد على ضرورة تعزيز قدرات الموظفين الجمركيين وتبادل البيانات والتعرف على الطرق المستحدثة لأعمال التهريب.
ولفت الشرهان إلى عضوية الكويت في لجنة التدقيق والمراجعة التي تعد من اللجان الرئيسية في المنظمة موضحا أن العضوية تتكون من دولتين من كل إقليم من الأقاليم الستة ومن مهامها تقديم المشورة والتوصيات الموضوعية والمستقلة للأمين العام ولجنة السياسات والمجلس وتعمل على مراجعة الخطط السنوية ومراقبة التنفيذ الشامل للخطة الإستراتيجية لضمان الكفاءة والفعالية.
وخلال الاجتماعات استعرض الشرهان أوليات الإدارة العامة للجمارك بالكويت من بينها تأهيل العاملين وتقديم كل السبل وإتاحة جميع الإمكانات اللازمة لبناء قدراتهم وتقديم المساعدات الفنية لتمكينهم من تطوير العمل الجمركي وتحقيق الأمن والتسهيل في التجارة وإتاحة الفرص أمامهم لشغل المناصب في المنظمة والتمثيل في اللجان ورفع المستوى المهني تحقيقا للأهداف المنشودة في الخطة الاستراتيجية.
وخلال الاجتماع الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكد الشرهان أهمية اتفاق دول المنطقة على آلية تمويل ترجمة أعمال لجان المنظمة باللغة العربية لضمان تمكين وتفعيل مشاركة موظفي إدارات الجمارك في الدول العربية لافتا إلى أنه أيضا جرى اعتماد وثيقة الشروط المرجعية لتعيين الملحقين الفنيين لدول المنطقة بعد ادراج ملاحظات الكويت.
واختتم اليوم اجتماع مجلس المنظمة العالمية للجمارك 141 /142 والاجتماع الإقليمي 58 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي بدأت اعماله في ال 21 من يونيو الجاري وجرى خلاله اعتماد تقارير ميزانية المنظمة 2023/024 واللجنة المالية لها.
ورأس وفد دولة الكويت في الاجتماعات المدير العام للادارة العامة للجمارك بالتكليف عبد الله الشرهان.
وشارك الشرهان في التصويت للمرشحين لشغل منصب الأمين العام للمنظمة العالمية للجمارك الذي فاز به الأمريكي إيان ساندرز خلفا للياباني كونيو ميكوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى