أخبار دولية

الأردن: على الولايات المتحدة إيجاد أفق سياسي لحل الصراع في فلسطين

(كونا) – أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي السبت أهمية الدور القيادي للولايات المتحدة في جهود وقف التدهور الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة وإيجاد أفق سياسي لحل الصراع على أساس حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة.
وذكر بيان لوزارة الخارجية الأردنية ان ذلك جاء خلال لقاء جمع الصفدي بمساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف.
وأكد الصفدي خلال اللقاء ضرورة وقف جميع الإجراءات اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وعلى ضرورة تنفيذ التزامات اجتماعي (العقبة) و(شرم الشيخ).
وشدد الصفدي على أهمية تفعيل الجهود المستهدفة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية لافتا إلى الجهد العربي الذي انطلق بعد اجتماعي (جدة) و(عمان) للإسهام في التوصل لهذا الحل وفق منهجية الخطوة مقابل خطوة وبما ينسجم مع القرارات الأممية.
ووفق البيان شدد الصفدي على ضرورة تكثيف الجهود لإيجاد الظروف اللازمة للعودة الطوعية الآمنة للاجئين للسوريين وحذر من تداعيات تراجع الدعم الدولي لهم وللدول المستضيفة ولمنظمات الأمم المتحدة المعنية بهم.
وأكد الصفدي أن توفير العيش الكريم للاجئين هو مسؤولية دولية مشتركة وليس مسؤولية الدول المستضيفة فقط وأن مستقبل اللاجئين في بلدهم ما يستوجب الاستثمار في البنية التحتية اللازمة لعودتهم في سياق آليات التعافي المبكر وتثبيت الاستقرار التي أقرتها الأمم المتحدة وغيرها من الآليات القادرة على تحقيق ذلك.
وأكد الصفدي وليف عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين بلديهما وأهميتها في جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
ونقل البيان عن المسؤولة الأميركية تأكيدها أهمية الدور الرئيس للأردن في جهود حل الأزمات الإقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى