منوعات

%5.8 من سكان العالم يتعاطون المخدرات

يستمر تعاطي المخدرات بمختلف أنواعها في الارتفاع بجميع أنحاء العالم، حسبما ذكر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في تقريره السنوي.
وفي تقرير «المخدرات في العالم» الصادر عن المكتب الأممي، الاثنين، يقدّر عدد الأشخاص الذين تعاطوا المخدرات بـ296 مليون شخص عام 2021، أي ما يعادل 5.8 بالمئة من سكان العالم الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما.
وفي 2021، وهو آخر عام توفرت فيه البيانات، استخدم شخصا واحدا من بين كل 17 شخصا تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما مادة مخدرة خلال الـ 12 شهرا السابقة.
ووفقا للتقرير، فإن القنب (الحشيش) يعد أكثر المواد المخدرة استخداما في العالم، إذ بلغ عدد متعاطيه 219 مليون شخص خلال العام ذاته.
وتشير التقديرات إلى استخدام 36 مليون شخص الأمفيتامينات، و22 مليونا الكوكايين، بالإضافة إلى تعاطي 20 مليونا مواد منشطة من نوع إكستاسي، وهو عقار مشتق من الأمفيتامين.
وقال التقرير إن هناك طفرة في تجارة الكوكايين في جميع أنحاء العالم، مضيفا: يشهد العالم حاليا زيادة في كل من العرض والطلب على الكوكايين، وهو أمر ملموس حاليا في شتى أنحاء العالم.
ويرى التقرير السنوي أن ذلك من المرجح أن يشجع على فتح أسواق جديدة خارج الأسواق التقليدية لهذا النوع من المخدر الأفيوني.
ومقارنة بالنساء، يعد الرجال الأكثر تعاطيا لأغلب المخدرات، بما في ذلك المواد الأفيونية (75 بالمئة) والكوكايين (73 بالمئة) والقنب (حوالي 70 بالمئة).
ومع ذلك، فإن الاختلاف بين الجنسين يتناقص في بعض المناطق حول العالم، فعلى سبيل المثال، تمثل النساء 42 بالمئة من متعاطي القنب في أميركا الشمالية. وعلى مستوى المنشطات الأمفيتامينية، تمثل النساء المتعاطيات 45 بالمئة على مستوى العالم.
وبحسب التقرير، استهلك نحو 60 مليون شخص مواد أفيونية غير طبية عام 2021، منهم 31.5 مليون استخدموا الهيروين بشكل رئيسي.
وتمثل المواد الأفيونية 69 بالمئة من الوفيات الناجمة عن اضطرابات تعاطي المخدرات (الوفيات المباشرة المرتبطة بالمخدرات) في عام 2019.
كما تمثل المواد الأفيونية 38 بالمئة من علاج اضطرابات تعاطي المخدرات عام 2021، بحسب التقرير.

زر الذهاب إلى الأعلى